عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
العالم العربي

بالأرقام.. الجوع والسيول يفاقمان معاناة السودانيين

بالأرقام.. الجوع والسيول يفاقمان معاناة السودانيين
السودان.. أرقام غير مسبوقة جراء الحرب والسيولالمصدر: إرم نيوز
04 سبتمبر 2024، 4:13 م

قالت 3 منظمات إغاثة كبرى تعمل في السودان إن البلاد تشهد أزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة، مضيفة أن ما يزيد على 25 مليون شخص (ما يزيد على نصف سكان البلاد) يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد. 

وتابع كل من المجلس النروجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة "ميرسي كوربس" العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية في السودان أن كثيرًا من العائلات أجبرت على أكل أوراق الأشجار والحشرات. 
وقالت المنظمات في بيان مشترك: "إننا ندعو المجتمع الدولي دعوة عاجلة إلى معالجة أزمة الجوع الهائلة داخل البلاد"، لافتة إلى أن "الاهتمام والتحرك الدوليين أقل من اللازم، ومتأخران للغاية، وحتى الآن لم تُمَوَّل خطة الاستجابة الإنسانية إلا بنسبة 41 في المئة".
 
وتفيد تقديرات بأن حصيلة قتلى الحرب تصل إلى 150 ألفًا، ونزح ما يزيد على 10 ملايين شخص داخل السودان، أو لجؤوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، وفقًا للأمم المتحدة. 

وقالت منظمات الإغاثة إن الحرب في السودان دمرت قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية.
وتفاقم كارثة السيول والأمطار الغزيرة معاناة السودانيين الذين يكتوون بنار الحرب، ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا)، فقد بلغ عدد المتضررين جراء الأمطار والسيول ما يزيد على 442600 شخص في 13 ولاية من أصل 18، فضلًا عن نزوح ما لا يقل 124 ألفًا. 

وقال المكتب إن ضررًا كبيرًا لحق في البنية التحتية جراء استمرار هطول الأمطار بغزارة، مضيفًا أن الفيضانات أدت إلى انتشار واسع للعقارب والثعابين في الولاية الشمالية ونهر النيل. 

وحذر المكتب في بيان صحفي من أن المياه الراكدة ترفع خطر تفشي الأمراض في الولايات المتضررة، مضيفًا أن السودان سجل 2895 حالة إصابة بالكوليرا منها 112 حالة وفاة مرتبطة بالوباء في المدة من 22 يوليو حتى مطلع الشهر الجاري، وفقًا لوزارة الصحة السودانية. 

وقال المكتب إن منظمة الصحة العالمية وفرت مسبقًا إمدادات طبية لمكافحة الكوليرا في الولايات عالية الخطورة تحسبًا لتفشي الوباء. 

ووفقًا لوزارة الصحة السودانية، فقد ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 173 والإصابات إلى 505، بسبب الأمطار والسيول منذ يونيو/ حزيران الماضي، 
وبلغ عدد المنازل المنهارة كليًّا 18 ألفا و665، والمنهارة جزئيًّا 14 ألفا و947.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC