حزب الله يعلن أنه استهدف بالمسيرات قاعدة عسكرية إسرائيلية في حيفا الجمعة

logo
العالم العربي

الأول منذ 30 عاماً.. إسرائيل تحقق في تحطم مروحية "البومة"

الأول منذ 30 عاماً.. إسرائيل تحقق في تحطم مروحية "البومة"
مروحية إسرائيليةالمصدر: رويترز
12 سبتمبر 2024، 11:48 ص

تشير التحقيقات الأولية في حادثة سقوط مروحية عسكرية إسرائيلية من نوع "بلاك هوك" "البومة" بمحور فيلادلفيا، إلى أن جسمًا غامضًا كان وراء تحطمها، دون تحديد نوعه. وفق الإعلام العبري.

وهذا هو أول تحطم للمروحية "بلاك هوك"، منذ وصولها إلى إسرائيل من الولايات المتحدة منذ حوالي 30 عامًا.

وأدى تحطم مروحية إسرائيلية خلال عملية إخلاء طبي لجنود قنصتهم حركة حماس جنوب قطاع غزة إلى مقتل اثنين من جنود الاحتياط في وحدة الإنقاذ، دانييل إيلوش، وتوم إيش، وإصابة سبعة آخرين.

أخبار ذات علاقة

"البومة".. كيف تحطمت المروحية الإسرائيلية في رفح؟

وفي مركز التحقيق تحدثوا عن ضعف الرؤية بسبب سحابة كبيرة من الغبار، لكن هناك أيضًا دليل على الاصطدام بجسم غريب، ربما مركبة، مع استبعاد استهداف فلسطيني.

وتفيد التحقيقات بأن التشكيل لم يهبط فورًا، ربما لأنه لا يوجد شك فوري في حدوث عطل فني.

وكان هذا الفريق قد أجلى فرحان قاضي المختطف البدوي، الحي الوحيد الذي خرج من الأنفاق.

وتركز الأدلة على سحابة الغبار الكبيرة التي تكوّنت في المكان بسبب أكوام الرمال للأعمال المستمرة في محور فيلادلفيا، بخلاف أن الهبوط تم في الظلام، على الرغم من أن المروحية لديها تقنيات تساعد الطيارين على الهبوط حتى في ظروف الرؤية السيئة هذه.

وستكون هذه البيانات محور تحقيق القوات الجوية، حيث إن الجيش الإسرائيلي لم يمنع مروحيات "بلاك هوك" من النشاط العملياتي، التي تعتبر تاريخيًا موثوقة للغاية.

علاوة على ذلك، سيتم فحص الأدلة التي تفيد بأن إحدى دوّارات المروحية اصطدم بجسم غريب، ربما مركبة كانت في المجمع، بسبب ضعف الرؤية.

وتفيد التحقيقات بأن طاقم "السرب 123" استخدم طائرة مروحية تابعة لسرب زميل كجزء من قيود الاستعداد الطويلة والمتعددة للقوات الجوية طوال القتال الطويل، في إشارة إلى الضغوط القتالية على مستوى العمل العسكري في الجيش الإسرائيلي.

 ووفقًا لذلك، سيتم فحص مسألة استنزاف القوات والأدوات كجزء من التحقيق.

وأنقذت مقاتلات سلاح الجو، بما في ذلك أطقم الطائرات والوحدة 669 نحو 2000 جندي أُصيبوا في مختلف الساحات، معظمهم في غزة.

وتعتقد التحقيقات الإسرائيلية أن الحادث الذي أسموه "كارثة فيلادلفيا"، وقع بسبب خلل فني أو خطأ بشري، وليس بسبب إطلاق نار من حركة حماس، حسب "يديعوت أحرونوت".

أخبار ذات علاقة

مقتل جنديين إسرائيليين جراء سقوط مروحية في غزة (فيديو)

وقُتل جنديان إسرائيليان، وأصيب سبعة آخرون، إثر تحطم مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي جنوبي قطاع غزة في وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء، في حادث وصفه الجيش بأنه "غير مقصود".

وتُستخدم مروحيات "بلاك هوك"، المعروفة في سلاح الجو الإسرائيلي باسم "يانشوف" أو "البومة" باللغة العبرية، في مهمات النقل الروتينية، وإنزال القوات خلال العمليات العسكرية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC