إطلاق صاروخ من جنوب لبنان باتجاه إصبع الجليل شمالي إسرائيل

logo
العالم العربي

حاول "حزب الله" استهدافها.. ماذا نعرف عن قاعدة "رامات ديفيد" العسكرية؟

حاول "حزب الله" استهدافها.. ماذا نعرف عن قاعدة "رامات ديفيد" العسكرية؟
لوحة إرشادية على مدخل القاعدة العسكريةالمصدر: الإعلام العبري
22 سبتمبر 2024، 12:28 ص

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، إن عددًا من الصواريخ سقطت قرب قاعدة "رامات ديفيد" العسكرية جنوب شرقي مدينة حيفا، بعد إطلاق ميليشيا "حزب الله" صواريخ وصلت لأول مرة إلى عمق مناطق شمال إسرائيل.

وأعلنت الميليشيا اللبنانية، اليوم الأحد، استهداف القاعدة العسكرية الإسرائيلية بـ"عشرات الصواريخ من ‏نوع فادي 1، وفادي 2"، وقالت إن "ذلك ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية".

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، صورة لموقع سقوط أحد الصواريخ قرب القاعدة العسكرية، التي تعد من بين الأهم والأكبر في إسرائيل، تظهر حفرة قالت إنها ناجمة عن سقوط صواريخ اعتراضية.

ولم تتضح طبيعة استهداف القاعدة، وعادة ما تفرض الرقابة العسكرية الإسرائيلية، حظرًا على نشر أي تفاصيل متعلقة باستهداف المنشآت العسكرية الحساسة في إسرائيل، وما إذا كانت قد تعرضت لأي أضرار، في حال حدوثها.

وقبل أيام، زار وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، هذه القاعدة، وأعلن منها إطلاق "مرحلة جديدة" من الحرب ضد ميليشيا "حزب الله"، تهدف لإعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم، بعد أن تركوها بفعل إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان.

وظهرت قاعدة "رامات ديفيد" الإسرائيلية في مقطع فيديو نشرته ميليشيا "حزب الله"، قبل نحو شهرين، وقالت إنه تم التقاطه باستخدام طائرة بدون طيار كانت تحلّق فوق القاعدة الجوية، في خرق أمني أعلنت إسرائيل فتح تحقيق فيه.

و"رامات ديفيد" هي من أكبر القواعد العسكرية في شمال إسرائيل، وهي واحدة من ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية، وأنشأتها بريطانيا منذ عام 1942، خلال فترة الانتداب البريطاني.

أخبار ذات علاقة

"حزب الله" يستهدف مدنا إسرائيلية جديدة لأول مرة بـعشرات الصواريخ (فيديو)

 وتبلغ مساحة القاعدة العسكرية الإسرائيلية نحو عشرة كيلومترات مربعة، تضم حظائر للطائرات تحت الأرض، وثلاث مدرجات لإقلاع وهبوط الطائرات، ومنها طائرات F16 وF15، وطائرات مروحية، وأخرى للتزود بالوقود.

وتنطلق من تلك القاعدة غالبية العمليات العسكرية الإسرائيلية الجوية التي تستهدف الميليشيات الإيرانية في سوريا، وكذلك "حزب الله" في لبنان، كما أنها كانت منطلقًا لإقلاع الطائرات التي قصفت المفاعل النووي العراقي، وقبلها استخدمتها بريطانيا خلال العدوان الثلاثي على مصر.

وتضم هذه القاعدة مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، مثل منظومة "باتريوت" الأمريكية، ومنظومات "السهم 2" و"السهم 3"، ومنظومة "مقلاع داود"، ومنظومة "آردو" لاعتراض الصواريخ الباليستية، إضافة لمنظومة "القبة الحديدية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC