غارة إسرائيلية على منطقة المصنع تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا (وكالة الأنباء اللبنانية)

logo
العالم العربي

الجزائريون في الخارج يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

الجزائريون في الخارج يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية
ملصقات للمرشحين للرئاسة الجزائريةالمصدر: رويترز
03 سبتمبر 2024، 11:16 ص

دشنت الانتخابات الرئاسية الجزائرية عملية الاقتراع من بوابة "الناخبين في الخارج"، تمهيدا لإجرائها في الداخل.

وبدأ الناخبون الجزائريون خارج البلاد، الإثنين، التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في الداخل في 7 سبتمبر/ أيلول الجاري، بحسب "الأناضول".

ويتنافس في الانتخابات كل من الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ورئيس حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي) عبد العالي حساني، والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية (أقدم حزب معارض) يوسف أوشيش.

وأفادت الإذاعة الجزائرية (رسمية) ببدء تصويت الناخبين في الخارج في انتخابات الرئاسة، أمس الإثنين، على أن تستمر العملية حتى السبت.

ونقلت الإذاعة عن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن عدد المسجلين في قوائم الناخبين بالخارج يبلغ 865 ألفا و490 ناخبا.

117 لجنة 

وحسب السلطة الانتخابية، فإن 117 لجنة تابعة لها تشرف على تنظيم الاقتراع هي: 18 في فرنسا، و30 أخرى موزعة في دول أوروبية أخرى، و22 في الدول العربية، و21 في الدول الأفريقية، و26 في قارات آسيا وأمريكيا الشمالية والجنوبية.

وتنتهي منتصف ليلة الثلاثاء بالتوقيت المحلي، حملة دعاية استمرت 3 أسابيع، لتدخل البلاد فترة صمت انتخابي تسبق يوم الاقتراع السبت.

وأعلنت الرئاسة في يونيو/ حزيران الماضي أن تبون قرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سبتمبر أيلول، بدلا من موعدها المحدد في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ولاحقا، قال تبون الذي فاز بفترته الرئاسية الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2019، إن التبكير جاء لـ"أسباب فنية"، دون تقديم تفاصيل.

شعارات

واختار تبون الذي يترشح مستقلا، شعار "من أجل جزائر منتصرة"، وأعلنت أحزاب جبهة التحرير الوطني (الحاكم سابقا)، والتجمع الوطني الديمقراطي (وطني/ قومي)، وجبهة المستقل (وطني/ قومي)، وحركة البناء الوطني (إسلامي)، دعمها له.

فيما اختار المترشح حساني "فرصة" شعارا لحملته الدعائية، أما ممثل جبهة القوى الاشتراكية أوشيش فاستقر على عبارة "رؤية للغد".

وهذه هي ثاني انتخابات رئاسية تتم تحت إشراف كلي لسلطة مستقلة للانتخابات بعد استحقاق 2019، بعدما كانت تحت إشراف وزارة الداخلية وصلاحيات أقل للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات.

ويوجد 24 مليونا و351 ألفا و551 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية، منهم 23 مليونا و486 ألفا و61 داخل البلاد، وفق سلطة الانتخابات.

أخبار ذات علاقة

الجزائر.. خطابات "مساندي تبون" تقلق المترشحين الثلاثة وتفجر ملاسنات

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC