الجيش الإسرائيلي: التحاق لواء غفعاتي بالفرقة 162 في إطار توسيع العملية العسكرية في جباليا

logo
المغرب العربي

تدهور صحة أبو عجيلة في سجنه الأمريكي والدبيبة يقر بالتعاون لتسليمه

تدهور صحة أبو عجيلة في سجنه الأمريكي والدبيبة يقر بالتعاون لتسليمه
15 ديسمبر 2022، 7:55 م

كشفت صحيفة ليبية، اليوم الخميس، عن تدهور الحالة الصحية للمسؤول الأمني السابق أبوعجيلة مسعود المريمي، بعد أيام من تسليمه إلى الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة "الساعة 24" المحلية عن مصادر تأكيدها تدهور الوضع الصحي للمواطن الليبي أبوعجيلة مسعود المريمي في سجنه بالعاصمة الأمريكية واشنطن، ونقله إلى أحد المستشفيات.

ويأتي هذا التطور بينما بدأ النائب العام الليبي الصديق الصور التحقيق في حادثة تسليم المسؤول الأمني السابق أبو عجيلة مسعود المريمي إلى الولايات المتحدة.



وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة قد أقر بالتعاون مع واشنطن لتسليم أبوعجيلة.

وهاجم الدبيبة في كلمة متلفزة، وجهها إلى الشعب الليبي، الخميس، منتقدي تسليم أبوعجيلة، مطالباً بوجوب التفرقة في ملف لوكربي من حيث مسؤوليّة الدولة الليبية، وبين المسار الجنائي الفردي للقضية. 

وأكد الدبيبة، أن "أبو عجيلة مسعود، الحامل للجنسيتين الليبية والتونسية، ورد اسمه في التحقيقات قبل عامين وصدرت بحقه مذكرة قبض من الإنتربول الدولي". 

وبيّن أن عملية تسليمه تمت بالتعاون والتنسيق مع الولايات المتحدة، ووفقا للقوانين والتشريعات الدولية خصوصا المتعلقة بالعمليات الإرهابية التي تنفذ في الخارج. 

وأضاف:" أوفدت فريقا حكوميا للاطلاع على حالة المتورط في أمريكا، وباشرنا في إجراءات تسفير عائلته لزيارته، وكلفنا مكتب محاماة للدفاع عنه بصرف النظر عن تورطه وإرهابه". 

داهمت عناصر من جهاز حفظ الاستقرار الذي يقوده الميليشاوي عبد الغني الككلي منزل أبو عجيلة، واختطفته

وهاجم الدبيبة منتقديه قائلاً:" أصبح البعض يدافع عن متهم إرهابي قتل أكثر من 270 روحا بريئة في عملية واحدة". 

وتابع: هناك من يتحدث عن السيادة وهو عميل يتلقى الأموال من الخارج وآخر تاجر مخدرات محترف، مشيراً إلى أن السيادة الحقيقية تكون عندما يتوقف إلقاء القبض بدون أوامر قضائية، وعندما يتوقف اختطاف الناس. 

وتعرض الدبيبة إلى حملة عنيفة، من نشطاء وحقوقيين وساسة ومختلف الطبقات الشعبية الليبية، بعد تسليمه لأبوعجيلة، وذلك سعيًا منه لكسب دعم الإدارة الأمريكية لإطالة فترة حكمه المنتهية أساسًا. 

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، داهمت عناصر من جهاز حفظ الاستقرار الذي يقوده الميليشاوي عبد الغني الككلي منزل أبو عجيلة، واختطفته وسلمته إلي ميليشيا العمليات المشتركة في مصراتة، التي سلمته بدورها إلى الأمريكيين لينتهي به المطاف مطلع الأسبوع في محكمة في العاصمة الأمريكية واشنطن، ما أثار استياءً واسعا في الداخل الليبي. 

واستنكرت لجنة العدل والمصالحة في مجلس النواب واقعة اختطاف المواطن أبوعجيلة مسعود وتسليمه إلى السلطات الأمريكية، مؤكدة أن ذلك انتهاك للسيادة الليبية.

وأكد النائب العام الصديق الصور، يوم الأربعاء، بدء تحقيق في حادثة تسليم المسؤول الأمني السابق أبو عجيلة مسعود إلى الولايات المتحدة.. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC