الجيش الإسرائيلي: التحاق لواء غفعاتي بالفرقة 162 في إطار توسيع العملية العسكرية في جباليا

logo
المغرب العربي

البرلمان الليبي يطالب بتحريك دعوى جنائية ضد من سلموا المتهم بتفجير لوكربي

البرلمان الليبي يطالب بتحريك دعوى جنائية ضد من سلموا المتهم بتفجير لوكربي
12 ديسمبر 2022، 3:22 م

طالب مجلس النواب الليبي، اليوم الإثنين، النائب العام الصديق الصور بتحريك دعوى جنائية ضد كل من تورط في اختطاف المواطن الليبي أبو عجيلة محمد مسعود المريمي وقام بتسليمه إلى جهات أجنبية على خلفية قضية لوكربي.

وقالت رئاسة مجلس النواب في خطاب وجهته إلى النائب العام، إن هذه القضية قد تمت تسويتها نهائيًا مع الحكومة الأمريكية سابقًا بموجب اتفاق رسمي، وترتب عنه عدم المسؤولية الجنائية للدولة الليبية وتعويض المتضررين على خلفية هذه الواقعة تعويضًا ماديًا.



وأكد الخطاب أن مجلس النواب يعبر عن رفضه بشكل قاطع لكل المحاولات الجارية لإعادة فتح الملف لأسباب سياسية لابتزاز دولة ليبيا؛ بغية الاستيلاء على أموالها المجمدة.

ودعا المجلس لمحاكمة كل من يتورط من الليبيين في إعادة فتح الملف بتهمة الخيانة العظمى، ولملاحقة المتورطين في القبض على المواطن الليبي أبو عجيلة محمد مسعود.

القضاء الاسكتلندي أعلن أن ليبيًا يشتبه بقيامه بصنع القنبلة التي استخدمت في تفجير طائرة أمريكية فوق مدينة لوكربي في ديسمبر 1988 بات محتجزًا في الولايات المتحدة.

وقال المجلس في الخطاب الذي وقعه المستشار القانوني لرئاسة مجلس النواب أشرف المبروك الدوس: "نحيل إليكم الأمر من ناحية الاختصاص لتحريك الدعوى الجنائية ضد كل من تورط في اعتقال المواطن أبو عجيلة محمد مسعود وقام بتسليمه إلى جهات أجنبية".

وكان القضاء الاسكتلندي، أعلن يوم أمس الأحد، أن ليبيًا يشتبه في قيامه بصنع القنبلة التي استخدمت في تفجير طائرة أمريكية فوق مدينة لوكربي في كانون الأول/ ديسمبر 1988 ما أسفر عن مقتل 270 شخصًا، بات محتجزًا في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

أمريكا تعتقل "أبو عجيلة" المتهم في تفجير طائرة لوكربي عام 1988

           

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن النيابة العامة الاسكتلندية، قولها إن "أهالي ضحايا هجوم لوكربي علموا أن المشتبه به أبو عجيلة محمد مسعود محتجز في الولايات المتحدة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC