logo
العالم

غضب وترحيب ومقاطعة.. تباين حول تعيين بارنييه رئيسًا للحكومة الفرنسية

غضب وترحيب ومقاطعة.. تباين حول تعيين بارنييه رئيسًا للحكومة الفرنسية
بارنييه وماكرونالمصدر: (أ ف ب)
05 سبتمبر 2024، 4:02 م

قرر الرئيس الفرنسي، بعد 60 يومًا من التشويق والفراغ السياسي في البلاد، اختيار شخصية توافقية من اليمين الوسط الفرنسي لتولي منصب رئيس الوزراء، وسط تباين في آراء الأطياف السياسية في البلاد.

وعين ماكرون، ميشيل بارنييه، 73 عامًا، رئيسًا للوزراء، وهو الوزير السابق لخارجية جاك شيراك ومفاوض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما أثار ردود فعل مختلفة من اليمين والوسط واليسار. 

والآن بعد أن أصبح رئيس الوزراء معروفًا، طلبت رئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان) يائيل براون بيفيت (اليمين الوسط) من ماكرون "عقد جلسة استثنائية في أقرب وقت ممكن". 

غضب اليسار 

 دعا زعيم اليسار المتطرف جون لوك ميلانشون مجددًا إلى التظاهر السبت "لإطلاق مذكرة عزل ماكرون"، احتجاجًا على تعيين رئيس وزراء من اليمين.

ولهذا السبب دعا جون لوك مجددًا أنصار المتطرف إلى التظاهر يوم السبت "بناء على دعوة المنظمات الشبابية لإطلاق مذكرة عزل" الرئيس الذي وقع طلبه رسميًّا من قبل 81 نائبًا.

أما زعيمة حزب البيئة مارين تونديلير، انتقدت على منصة "إكس" تعيين بارنييه قائلة: "إن رئيس الجمهورية كان يتطلع أكثر من أي وقت مضى إلى اليمين.. مع من تمزح أنت؟".

بدوره، قال الأمين العام للحزب الاشتراكي أوليفييه فور على منصة "إكس" "بلغ الإنكار الديمقراطي ذروته: رئيس وزراء من الحزب الذي جاء في المركز الرابع، ولم يشارك حتى في الجبهة الجمهورية"، مضيفًا: "نحن ندخل في أزمة نظام".

مقاطعة اليمين المتطرف

أما حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) فقالت زعيمة الحزب مارين لوبن إن حزبها لن يشارك في حكومة ميشيل بارنييه.

وأضافت لوبان على قناة "إل.سي.إي" قائلة: "يبدو أن ميشيل بارنييه يلبي على الأقل المعيار الأول الذي طلبناه، وهو رجل يحترم مختلف القوى السياسية وقادر على مخاطبة التجمع الوطني، وهو المجموعة الأولى للجمعية الوطنية".

من جانبه، أكد رئيس حزب التجمع الوطني جوردان بارديلا، أن حزبهما سيحكم على ميشيل بارنييه بعد خطابه حول السياسة العامة"، قبل اتخاذ قرار بشأن سحب الثقة، عقب تعيينه رئيسًا للوزراء.

أخبار ذات علاقة

ميشيل بارنييه.. من منتقد لـ"الإدارة المهترئة" إلى منقذ لـ"الماكرونية"

ترحيب اليمين الوسط 

من جهته، قال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق وزعيم حزب الآفاق إدوارد فيليب: "تهانينا الحارة لميشيل بارنييه، من المتوقع أن تكون مهمته صعبة، ولكن الصعوبة لم تخفه قطُّ، وسيكون هناك كثير منا الذين سيساعدونه".

ودعا فيليب الرئيس الفرنسي إلى تشكيل تحالف بين المعسكر الرئاسي واليمين.

شكر أتال 

ورد غابرييل أتال، رئيس الوزراء السابق، بنشر مقطع فيديو على منصة "إكس" مصحوبًا بهذه الرسالة: "في كلمة واحدة: شكرًا لك".

وقالت أحد المصادر بحزب الجمهوريين إن "بارنييه شخصية يقدرها زعيم حزب الجمهوريين لوران فوكييه، ويحظى بتقدير كبير، ولكنه متمسك بخطه".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC