وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط صاروخ قرب ميناء حيفا

logo
العالم

إيران تعلق على أنباء قرب تسلمها منظومة "إس 400"

إيران تعلق على أنباء قرب تسلمها منظومة "إس 400"
صواريخ روسيةالمصدر: رويترز
05 أكتوبر 2024، 8:26 ص

علق قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده، السبت، على تقارير تحدثت عن قرب تسليم روسيا منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" إلى إيران.

وقال العميد حاجي زاده في مقابلة مع التلفزيون الإيراني: "قمنا بشراء رادارًا من إحدى الدول الصديقة ولكن في النهاية لم يتم تسليمه لنا، تمكنا من صنع الرادار ذاته".

وأضاف: "أنا شخصيًا، كقائد دفاع، اشتريت 7 أنظمة رادار، ثم قالوا يجب عليك إحضار مستخدم آخر، أي إذا لم تكن إيران المستهلك النهائي، عليك أن تدفع من بلد ما، على الرغم من تلقي الدفعة المقدمة، فقد فعلنا ذلك ودفعنا الأموال ولم يتم تسليم نظام الرادار لنا".

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، إن قائد القوة الجوية للحرس الثوري كان يقصد بـ"الدولة الصديقة" روسيا التي تمتلك منظومة "إس 400".

وقال حاجي زاده: لا يمكننا انتظار إرادة الأجانب، لشراء الرادار".

وتابع: "كان علينا أن نذهب ونشتري بضائع لا نحتاجها بالدفع مسبقًا، وهو ما لم يعطونا إياه أيضًا، لكن في نفس الرحلة التي قمنا فيها بزيارة المصنع، شاهدنا المعدات، ومن خلال الصور، تمكنا بالفعل من إعادة تصميم هذا النظام باستخدام طريقة الهندسة العكسية، ولا ينبغي لنا أن نأمل في أي شخص على الإطلاق".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن وسائل إعلام عبرية قولها إن "روسيا ستسلم إيران قريبًا منظومة الدفاع الجوي "إس 400".

ويثير التقارب بين إيران وروسيا قلق الغرب، وخاصة الولايات المتحدة.

ويعتبر "باور 373" أول نظام دفاع صاروخي بعيد المدى يتم إنتاجه داخل إيران، وتزعم طهران أن هذه المنظومة تشبه منظمة الدفاع الجوي الروسية.
 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC