الجيش الإسرائيلي: مقتل نائب قائد الكتيبة 9308 في معركة جنوب لبنان

logo
العالم

خبير: مستقبل "الناتو" وحرب أوكرانيا أمام مفترق طرق (فيديو إرم)

خبير: مستقبل "الناتو" وحرب أوكرانيا أمام مفترق طرق (فيديو إرم)
عبدالمسيح الشاميالمصدر: منصات الخبير
21 أكتوبر 2024، 8:27 ص

أكد أستاذ العلاقات الدولية في برلين، د. عبد المسيح الشامي، أن مستقبل حلف "الناتو" والحرب الروسية الأوكرانية باتا أمام مفترق طرق، مع احتمال تغير مواقف أوروبا تبعًا للنتائج التي ستفرزها الانتخابات الأمريكية.

وقال الشامي، في حوار مع "إرم نيوز"، إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن حاول، خلال زيارته إلى ألمانيا ولقائه القادة الأوروبيين، قطع الطريق على مخطط الجمهوري دونالد ترامب، الذي يسعى إلى حل حلف شمال الأطلسي إذا فاز في الانتخابات المقبلة".

وأضاف الخبير السياسي أن "الرئيس بايدن عمل جاهداً مع الأوروبيين لإعطاء دفعة جديدة للحلف، الذي شهد تراجعًا في قوته وتماسكه بعد اندلاع الحرب الأوكرانية".

ولفت الشامي إلى أن "الدول الأوروبية، وخاصة ألمانيا، لم تعد قادرة على تحمل الأعباء المالية وتوفير الدعم العسكري لأوكرانيا كما كان الوضع في بداية النزاع".

وأشار الشامي إلى أنه "في حال فوز ترامب فإن رؤى أوروبا قد تتقارب مع توجهاته حول تقليل الأعباء المالية، ما قد يؤدي إلى تقليص دعم حلف الأطلسي أو حتى نهاية دوره بشكل جزئي".

وأوضح أن "الأوروبيين قد يجدون في سياسات ترامب المتعلقة بالحرب الأوكرانية، توافقًا مفاجئًا مقارنة بموقفهم السابق، ما يفتح الباب أمام تغيير في الديناميكيات المستقبلية للتحالف"، وفق تعبيره.

أما عن تأثير الحرب الأوكرانية على أوروبا، فقد أكد الشامي أن "الشتاء المقبل سيحمل تحديات كبيرة لدول الاتحاد الأوروبي، وخاصة فيما يتعلق بأزمة الطاقة والموارد الاقتصادية".

وحلص إلى أن "ألمانيا، التي كانت تقود دعم أوكرانيا، بدأت في تقليص مساعداتها العسكرية بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها نتيجة الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة وانقطاع بعض الموارد الأساسية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC