تقرير: أردوغان يستغل أزمة كورونا لحل مشاكله وضرب المعارضة
تقرير: أردوغان يستغل أزمة كورونا لحل مشاكله وضرب المعارضةتقرير: أردوغان يستغل أزمة كورونا لحل مشاكله وضرب المعارضة

تقرير: أردوغان يستغل أزمة كورونا لحل مشاكله وضرب المعارضة

قال "معهد الشرق الأوسط للدراسات" الأمريكي، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقوم باستغلال تفشي وباء كورونا لكسر عزلته الدولية وحل مشاكله الداخلية والخارجية وضرب المعارضة.

وأشار  إلى أن أردوغان واجه مشكلات كبيرة في الداخل والخارج قبل انتشار الوباء، بما فيها تدهور الاقتصاد التركي، وتراجع حاد في قيمة الليرة، وصعود المعارضة بخسارته انتخابات بلديتي أنقرة وإسطنبول، والخلافات مع الاتحاد الأوروبي، وتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة بسبب شراء تركيا صورايخ "إس-400" الروسية، وتباطؤ التقارب مع موسكو بعد قرار أردوغان غزو شمال سوريا.

وقال المعهد في تقرير نشره الأربعاء في هذا الشأن إن "الكثير اعتقدوا أن تفشي وباء كورونا سيفاقم مشكلات أردوغان، في حين يرى الرئيس التركي أن الوباء يمثل فرصة ذهبية له."

وأضاف أنه "من الواضح أنه يستغل أزمة كورونا لتقويض المعارضة التي برزت في واجهة الجهود لاحتواء الوباء ومعاقبة منتقديه وإعطاء العقود والمشاريع الحكومية لحلفائه والموالين له دون أي اعتبار للإجراءات القانونية والشرعية."

ورأى التقرير أن "أردوغان يقوم -أيضا- باستغلال تفشي الوباء في تركيا لتسجيل نقاط على صعيد السياسة الخارجية، عن طريق إرساله المساعدات الطبية لجيرانه ودول أخرى بهدف تأكيد زعامة تركيا وتحسين صورتها المنهارة"، مشيرا إلى أن "الرئيس التركي يرى -أيضا- في الأزمة فرصة لإنهاء التوتر مع واشنطن وكسر عزلته الإقليمية والدولية".

وأوضح التقرير أن "أردوغان سارع -أيضا- إلى الاستجابة لطلب حلف شمال الأطلسي بإرسال معونات طبية للدول الأعضاء التي تعاني أكثر من غيرها من تفشي وباء كورونا وخاصة إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا إضافة إلى إرساله مساعدات للولايات المتحدة".

واعتبر التقرير أن "تفشي الوباء لعب دورا كبيرا في تخفيف حدة التوتر بين تركيا والولايات المتحدة بعد إعلان أنقرة أخيرا أنها قررت تأجيل تشغيل أنظمة صواريخ إس-400 التي اشترتها من روسيا وذلك بسبب انتشار الفيروس".

وأضاف أن "أردوغان أمر -أيضا- بإرسال مساعدات طبية عاجلة للدول المجاورة ودول عربية بما فيها إيران واليمن ولبنان والجزائر وتونس وليبيا".

ولفت تقرير المعهد إلى أنه "رغم ترحيب بعض الدول بمبادرة أردوغان إلا أن مشاكل تركيا مع جيرانها ودول أخرى تعتبر عميقة لدرجة أنها لن تعالج ببساطة أو من خلال مبادرات رمزية صغيرة.. وعلى سبيل المثال ينبغي على أردوغان أن يؤكد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لا يعتزم تشغيل أنظمة صواريخ إس-400 من أجل إزالة التوتر في العلاقات بشكل دائم".

وختم المعهد تقريره بالتأكيد على أنه "من غير المرجح أن تحل المشاكل التي سممت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب، في الوقت الذي لا تزال فيه بعض الدول المجاورة تعتبر الدور التركي بأنه مصدر عدم استقرار.. وعلى الرغم من أن جائحة كورونا تمثل فرصة بارزة لأردوغان، ورغم إدعائه أخيرا بأن تركيا ستلعب دورا حيويا في العالم بعد انتهاء الوباء، إلا أن نظرة على المشاكل الداخلية والخارجية التي يواجهها لا توحي بذلك."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com