صحيفة إيرانية: قيادات من الحرس الثوري تنافس على كرسي رئاسة الجمهورية
صحيفة إيرانية: قيادات من الحرس الثوري تنافس على كرسي رئاسة الجمهوريةصحيفة إيرانية: قيادات من الحرس الثوري تنافس على كرسي رئاسة الجمهورية

صحيفة إيرانية: قيادات من الحرس الثوري تنافس على كرسي رئاسة الجمهورية

كشفت صحيفة "شرق" الإيرانية، في تقرير لها اليوم الخميس، عن عودة الشخصيات العسكرية من قادة الحرس الثوري إلى ساحة الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها إيران العام المقبل.

وذكرت الصحيفة أن "التكهنات تشير إلى عودة عدد من كبار قادة الحرس الثوري إلى ساحة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل، لافتة إلى أن مسألة الحديث عن وجود رئيس للجمهورية الإيرانية ذي خلفية عسكرية بات مطروحا إعلاميا في إيران".

ورأت أن "حالة التخبط التي يشهدها معسكر كل من الإصلاحيين وحتى الأصوليين من البرلمانيين، وانشغالهم بمعركة رئاسة البرلمان، تهيئ المناخ لصعود الشخصيات العسكرية من رجال الحرس الثوري على الساحة، لاسيما في مستهل الاستعدادات للانتخابات الرئاسية المقبلة".

واعتبر تقرير الصحيفة الإيرانية أن في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها الداخل الإيراني، والأزمات السياسية مع الخارج، يُزيد من احتمالية عودة الشخصيات العسكرية، لافتًا إلى أن محسن رضائي ومحمد باقر قاليباف هما أكثر الشخصيات العسكرية للحرس الثوري المحتمل طرحها كخيارات للانتخابات المقبلة.

ومحسن رضائي هو قائد سابق لقوات الحرس الثوري الإيراني ومرشح بارز للانتخابات الرئاسية، فيما يشغل الآن منصب أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، أحد أهم أجهزة الحُكم في النظام الإيراني. أما قاليباف فهو قائد سابق للقوة الجوية للحرس الثوري، ورئيس الشرطة الإيرانية وكان عمدة العاصمة طهران.

ونوهت الصحيفة الإيرانية إلى أن التكهنات تُشير -أيضا- إلى طرح ترشح حسين دهقان، وهو أحد أبرز الشخصيات العسكرية، ووزير دفاع سابق في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث من الممكن أن يخلع بزته العسكرية في الأيام القليلة المتبقية من الانتخابات، ويرتدي بدلة مدنية لرئاسة الجمهورية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في إيران في مايو/ أيار من العام المقبل 2021، وذلك بعد انتهاء الولاية الثانية والأخيرة للرئيس الحالي حسن روحاني.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com