صحف عالمية: ترامب يثير فزع الحلفاء الأوروبيين وفرنسا تحقق بمنشورات عنصرية للشرطة
صحف عالمية: ترامب يثير فزع الحلفاء الأوروبيين وفرنسا تحقق بمنشورات عنصرية للشرطةصحف عالمية: ترامب يثير فزع الحلفاء الأوروبيين وفرنسا تحقق بمنشورات عنصرية للشرطة

صحف عالمية: ترامب يثير فزع الحلفاء الأوروبيين وفرنسا تحقق بمنشورات عنصرية للشرطة

سلطت الصحف العالمية الصادرة، يوم الاثنين، الضوء على تحقيق السلطات الفرنسية بمنشورات "عنصرية" للشرطة على "فيسبوك"، وهي قضية باتت حساسة بشكل خاص في أوروبا بعد وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة؛ ما أثار احتجاجات عالمية تطالب بوقف العنصرية ضد ذوي البشرة السمراء.

كما تطرقت الصحف إلى ما وصفته "فزع" حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا من خطة الرئيس دونالد ترامب لخفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا بأكثر من الربع على اعتبار أنها "ستقوض حلف شمال الأطلسي وتعزز موقف الخصوم مثل روسيا".

تعهدات الصين يصعب الوفاء بها

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، التحديات التي تواجهها الصين للوفاء بتعهدها بشأن تعليق تجارة الحيوانات البرية، وهي خطوة تهدد عمل الملايين الذين يعتمدون على هذه التجارة في الصين.

ويهدد قرار الصين مصير المزارعين الذين يعتمدون اقتصاديا على تجارة الحيوانات البرية، والذين قد يلجأون إلى استغلال ثغرات كبيرة في القيود الحكومية، لتقويض تعهد الصين بفرض حظر دائم على التجارة التي يعتقد أنها تسببت في ظهور وباء كورونا.


وقرر المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تأجيل جلسته السنوية في أواخر الشهر الماضي دون اعتماد قوانين جديدة من شأنها إنهاء التجارة، وبدلا من ذلك، أصدر المؤتمر توجيها لدراسة تطبيق القواعد الحالية أثناء صياغة التشريعات، وهي عملية قد تستغرق سنة أو أكثر.

ويثير التأخير المخاوف من أن الصين قد تكرر تجربة وباء السارس في عام 2003، عندما حظرت الدولة بيع حيوان الزباد المرتبط بالمرض، قبل السماح بتجارته مرة أخرى بعد بضعة أشهر.

قرار ترامب يثير قلق الحلفاء الأوروبيين

ركزت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، على تعبير حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا عن فزعهم من خطة الرئيس ترامب لخفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا بأكثر من الربع، قائلين إنها تقوض حلف شمال الأطلسي وتعزز موقف الخصوم مثل روسيا.

وفاجأ أمر ترامب، الذي نقلته الصحيفة يوم الجمعة، الحلفاء الذين لم يتم إبلاغهم رسميا، وفقا لدبلوماسيين أوروبيين.

ومن المقرر أن يعكس التخفيض المقترح، والذي سيقلل عدد الجنود من 34500 إلى 25000، الزيادات الأخيرة في القوات الأمريكية في أوروبا المصممة لردع روسيا.

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، إن ألمانيا ستدرس القرار إذا تأكد، وقال لصحيفة بيلد ام زونتاج: "نحن نقدر التعاون مع القوات المسلحة الأمريكية، والذي نما على مدى عقود، فهو في مصلحة بلدينا"، مشيرا إلى أن العلاقات الألمانية مع الولايات المتحدة معقدة.

وهاجم حلفاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البرلمان الألماني ترامب بقوة أكبر، وقال يوهان واديفول، نائب زعيم الكتلة المحافظة الحاكمة في البرلمان: "تُظهر الخطط مرة أخرى أن إدارة ترامب تتجاهل مهمة القيادة الأولية بإشراك الحلفاء في عمليات صنع القرار، الكل يستفيد من تماسك التحالف، ولا يستفيد من الفتنة سوى روسيا والصين".

فرنسا تحقق في منشورات الشرطة العنصرية 
سلطت صحيفة "غارديان" البريطانية، الضوء على تحقيق فرنسي في تعليقات عنصرية وجنسية وتعليقات مسيئة أخرى منسوبة للشرطة ونشرت في مجموعة خاصة على "فيسبوك".

وأمر كريستوف كاستانر وزير الداخلية الفرنسي بإجراء تحقيق بعد أن تم تسريب التعليقات إلى موقع إخباري على الإنترنت؛ ما زاد من التوترات بين السلطات والمتظاهرين.


وازدادت قوة مظاهرات "حياة السود مهمة" في فرنسا خلال الأسبوع الماضي، وركزت على وفاة أداما تراوري (24 عاما)، على يد الشرطة، في ظروف أدت إلى إجراء مقارنات مع وفاة جورج فلويد التي أثارت اضطرابات في أمريكا.

ويوم السبت، تظاهر زهاء 32 ألف شخص، وفقا للإحصاءات الرسمية، لدعم الحركة في جميع أنحاء فرنسا في تحد لحظر فيروس كورونا على الاجتماعات العامة لأكثر من 10 أشخاص.

والآن يحقق مكتب المدعي العام في المجموعة الخاصة على فيسبوك، والتي تضم 7240 عضوا، معظمهم يخدمون في الشرطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com