logo
العالم

إيران.. بزشكيان يواجه أكبر احتجاج نقابي منذ 100 عام (فيديو)

إيران.. بزشكيان يواجه أكبر احتجاج نقابي منذ 100 عام (فيديو)
جانب من الاحتجاجات في إيرانالمصدر: وسائل إعلام محلي
31 أغسطس 2024، 4:21 م

توسعت الاحتجاجات النقابية والمعيشية للممرضات لتشمل أكثر من خمسين مدينة في إيران، مما يجعلها أكبر احتجاج نقابي في المائة عام الماضية، وفقًا للأمين العام لدار رعاية المسنين.

جاء ذلك بعد أن نظمت أكثر من 200 عائلة من مرضى ضمور العضلات الشوكي في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم السبت، احتجاجات أمام مبنى وزارة الصحة للمطالبة بتوفير العلاج.

أخبار ذات علاقة

مقتل شاب تحت التعذيب في إيران.. والشرطة تقر: "لم نسيطر على غضبنا"

ونددت العائلات المحتجة بإهمال السلطات الصحية في إيران لعدم توفير العلاج اللازم لمرضى ضمور العضلات الشوكي.

وقال رامك حيدري، الرئيس التنفيذي لجمعية دعم مرضى الحثل العضلي (SMA)، عن هذا التجمع: "لقد توقف توزيع الدواء لجميع الفئات العمرية للمرضى الذين يعانون من ضمور العضلات الشوكي (SMA) تمامًا".

وأضاف أن توزيع الدواء توقف العام الماضي للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وتم توزيع الدواء المتبقي على عدد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و20 عامًا، لكن اليوم لا يوجد دواء في البلاد منذ شهرين.

وأوضح: "لم يتم إنتاج الدواء الإيراني، ولم يتم استيراد الدواء الأجنبي أيضًا، ومنذ العام الماضي توفي نحو 50 مريضًا بسبب نقص الدواء".

وأشار حيدري إلى أن السلطات لم تقدم سببًا منطقيًا لعدم إنتاج واستيراد الدواء، مؤكدًا أنهم لا يقولون بشكل مباشر إن المشكلة الرئيسة هي نقص الأموال، بل يستخدمون العذر القائل بأن الدواء لم يكن فعالًا، رغم أنه يحظى بموافقة عالمية.

يُعد مرض "SMA" أو "تحلل العضلات الشوكية"، وهو مجموعة فرعية من مرض الحثل، مرضًا نادرًا يرتبط باضطراب الأعصاب العضلية، ويؤثر بشكل مستمر على الأعضاء الحركية والجهاز التنفسي للمريض.

احتجاجات للممرضين في كرمان

وفي سياق متصل، شهدت محافظة كرمان جنوب شرق إيران اليوم احتجاجات وإضرابًا من الممرضين والممرضات في المستشفيات؛ بسبب عدم قيام الحكومة برفع الأجور.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية إضراب الممرضين والممرضات في محافظة كرمان وسط إيران ضد "عدم تسوية المطالب النقابية" و"المدفوعات".

وتعد الشكاوى المتعلقة بنوبات العمل الطويلة والرواتب المنخفضة والعمل الإضافي القسري من بين الأمور التي يعترض عليها الممرضون وخبراء الطوارئ.

وفي وقت سابق، قال فريدون مرادي، عضو المجلس الأعلى لنظام التمريض الإيراني: "لقد مر وقت طويل، ولم يتم إيداع تعريفة خدمة الممرضات في حساباتهن، وقد مضى أكثر من عام منذ ذلك الحين".

وكان وزير الصحة الإيراني محمد رضا ظفرقندي أعلن قبل أيام أن "مطالب الممرضات تتجاوز سبعة آلاف مليار تومان، ومن المقرر دفع كافة حقوقهن ورواتبهن في أسرع وقت ممكن".

احتجاجات في أصفهان

نظم 115 من أفراد الطوارئ والممرضين في جامعة أصفهان للعلوم الطبية مسيرة احتجاجية أمام الجانب الشرقي من الجامعة.

ويطالب المعتصمون بتحقيق مطالبهم النقابية والمعيشية، بما في ذلك: التطبيق الصحيح لقانون تعريفة الخدمات التمريضية، التنفيذ الكامل لقانون تحسين الإنتاجية، التنفيذ الخاص بالمعامل المناسب، وعدم فرض العمل الإضافي القسري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC