عاجل

وول ستريت جورنال: أمريكا لا تتوقع اتفاقاً بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن

logo
العالم

مسيرة "غاربيا" الروسية.. وحش بمحرك صيني يحلق في سماء أوكرانيا

مسيرة "غاربيا" الروسية.. وحش بمحرك صيني يحلق في سماء أوكرانيا
مسيّرة روسية
13 سبتمبر 2024، 3:51 م

كشفت وثائق اطلعت عليها رويترز ومصادر استخباراتية أوروبية أن روسيا بدأت في إنتاج طائرة مسيرة هجومية بعيدة المدى تُدعى "غاربيا-إيه1" (Garpiya-A1) باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرة تُستخدم حالياً في الحرب على أوكرانيا.

وأفادت المعلومات بأن شركة "آي.إي.إم.زد كوبول"، التابعة لشركة الأسلحة الروسية "ألماز-أنتي"، قامت بإنتاج أكثر من 2500 طائرة من طراز "غاربيا" بين يوليو 2023 ويوليو 2024. الوثائق شملت عقود الإنتاج والمراسلات الداخلية المتعلقة بالتصنيع، بالإضافة إلى وثائق مالية تؤكد استخدام هذه المسيرات في العمليات العسكرية.

تتميز "غاربيا" بتكنولوجيا جديدة تجمع بين التصميم الروسي والأجزاء الصينية، وهي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن استخدام مكونات صينية في الطائرات المسيرة الروسية.

وعلى الرغم من عدم استجابة شركتي "آي.إي.إم.زد كوبول" و"ألماز-أنتي" لطلبات التعليق، تشير المصادر إلى استخدام "غاربيا" في استهداف مواقع عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية وسقوط ضحايا.

أسطورة يونانية تحلق في السماء

الطائرة المسيرة "غاربيا" تحمل اسم الوحش اليوناني "هاربي"، وهو كائن أسطوري نصفه العلوي يشبه المرأة وله أجنحة، ونصفه السفلي بمخالب طائر جارح.

ويجسد الاسم الروسي "غاربيا" هذا الكائن الأسطوري، ما يعكس الطابع الهجومي والطبيعة القاتلة لهذه المسيرات.

وأكدت المصادر وجود صور لحطام طائرة "غاربيا" في أوكرانيا، بينما دعمت رويترز هذه الادعاءات بمعلومات إضافية دون التمكن من التحقق من الصور بشكل مستقل.

وتحدثت المصادر عن خطورة هذه الطائرات، حيث زادت القدرات الهجومية لروسيا في الصراع الدائر، وأثارت القلق بسبب الاعتماد على التكنولوجيا الصينية في التصنيع.

تشير هذه التطورات إلى تصعيد روسي جديد في استخدام الأسلحة المتقدمة بمساعدة مكونات خارجية، مما يعكس تعقيدات الصراع الأوكراني والتحديات التي تواجهها كييف في مواجهة هذه التهديدات المستمرة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC