عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم

بزشكيان: نحتفظ بحقنا في الرد على اغتيال هنية

بزشكيان: نحتفظ بحقنا في الرد على اغتيال هنية
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيانالمصدر: إعلام إيراني
16 سبتمبر 2024، 2:09 م

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم الإثنين، أن بلاده تحتفظ بحق الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وقال بزشكيان في مؤتمره الصحفي أمام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، إن "إسرائيل أرادت جرّنا إلى حرب إقليمية باغتيال الشهيد هنية، لكننا ضبطنا أنفسنا حتى الآن بهدف عدم زعزعة الاستقرار في المنطقة".


وأكد أن "أننا نحتفظ بالحق في الدفاع عن أنفسنا في الوقت والزمان المناسب".

 وتابع: "نحن لا نريد أن نتعرض للعقوبات وليس لدينا عداء مع أحد، ونحن نحترم القوانين الدولية، لم نكن أبدًا البادئين في أي حرب".


ونفى الرئيس الإيراني أن تكون بلاده تسعى للحصول على أسلحة نووية، وقال: "نحن لا نسعى إلى الأسلحة النووية، لكن أمريكا وأوروبا تهدداننا".

 وأوضح: "إذا لم يكن لدينا صواريخ، مثل غزة، فسوف يسقطون علينا القنابل وقتما يريدون".


واغتالت إسرائيل إسماعيل هنية في محل إقامته شمال طهران في 31 من يوليو/ تموز الماضي، وتوعد كبار المسؤولين في إيران بالانتقام والثأر لاغتيال هنية.

أخبار ذات علاقة

المخابرات البريطانية تشكك بمحاولة إيران الانتقام لمقتل هنية

 
إلى ذلك قال بزشكيان، إن بلاده ليس لها عداء مع أحد حتى مع الولايات المتحدة، مضيفاً: "نحن مستعدون مع الأمريكيين إذا أثبتوا أننا إخوانهم".


وأضاف: "ليس لدينا أي خلاف مع أحد، وإذا أرادت أمريكا أن تحترم حقوقنا فلا خلاف لنا معهم، لكن لن نسمح لأي دولة أن تهيننا أو تهدد أمننا".


وعن إمكانية التفاوض مع الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي عام 2018، أجاب بزشكيان: "على الرؤساء الأمريكيين أن يثبتوا أننا إخوانهم أولاً، ثم سنتحدث معهم".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC