ميليشيا الحوثي تعلن استهداف 3 سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر

logo
العالم

"خطوة نادرة" لرئيس أذربيجان تعكس علاقاته "القوية" مع إسرائيل

"خطوة نادرة" لرئيس أذربيجان تعكس علاقاته "القوية" مع إسرائيل
نتنياهو ورئيس أذربيجان إلهام علييفالمصدر: رئاسة أذربيحان- أرشيف
27 سبتمبر 2024، 9:31 ص

 زار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف جناحي شركة صناعات الطيران الإسرائيلية، في معرض أقيم بالعاصمة باكو، في حدث وصفه موقع "والا" العبري بـ"النادر".

وقال الموقع إن هذا "الحدث العلني نادر في العلاقات الأمنية القوية بين إسرائيل والدولة الإسلامية، التي طلبت صواريخ بمليارات الدولارات وطائرات دون طيار وأقمار صناعية تجسسية".

وأضاف الموقع أن "أذربيجان التي اعتمدت على أنظمة الأسلحة الإسرائيلية في حروبها ضد أرمينيا، هي مورد النفط الأهم لإسرائيل".

إضافة لذلك، يعد موقع "أذربيجان مهما لإسرائيل بشأن التحركات ضد طهران، وفق الاعتراف الإسرائيلي، حيث كان الاختراق الشهير في 2018، والذي تم فيه سرقة 18 ألف وثيقة نووية إيرانية، من خلال الحدود الأذربيجانية الإيرانية".

ورغم أن اسمها نادر الذكر في التقارير العامة، بيد أن باكو اشترت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية "باراك 8" بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي، كما طلبت قمرين صناعيين جديدين للتجسس مقابل 120 مليون دولار، بعد أن اشترت قمرا صناعيا للتجسس في الماضي، بحسب "والا".

أخبار ذات علاقة

صحيفة: تحطم طائرة رئيسي قرب أذربيجان يعزز فرضية تورط إسرائيل

 واشترى  الأذربيجانيون أيضًا طائرات دون طيار هجومية على مر السنين بمئات الملايين من الدولارات، بما في ذلك بعد الجولة الأخيرة من القتال مع أرمينيا حول منطقة ناغورني قره باخ في العام 2022، وفقا للموقع.

وذكر الموقع أن الأذربيجانيين اشتروا أيضا صاروخ لورا الباليستي الدقيق، والذي اُستخدم أيضًا لأول مرة عمليًا في الحروب ضد أرمينيا، إضافة لصواريخ غابرييل 5 المضادة للسفن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC