صفارات الإنذار تدوي في مدينة عكا ومنطقة كريات شمونة شمالي إسرائيل

logo
العالم

النيجر.. 30 شخصية تطلق نداء لإطلاق سراح بازوم

النيجر.. 30 شخصية تطلق نداء لإطلاق سراح بازوم
رئيس النيجر السابق محمد بازومالمصدر: رويترز
17 سبتمبر 2024، 2:02 م

أطلقت نحو 30 شخصية دعوة للإفراج عن الرئيس النيجري السابق محمد بازوم، الذي أطاح به الجيش في انقلاب 26 يوليو 2023، وأدانت الشخصيات ما سمته "الاعتقال التعسفي".

ومنذ الانقلاب، ظل رئيس النيجر السابق محتجزًا في المقر الرئاسي في نيامي مع زوجته، وفي يونيو الماضي رفعت محكمة الدولة الحصانة الرئاسية عن محمد بازوم استعدادا لمحاكمته.

وفي الرسالة التي نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية، تحدث الموقّعون عن "الاعتقال التعسفي" لبازوم، ومن بينهم الحائزان على جائزة "نوبل"، الكونغولي دينيس موكويجي، والنيجيري وولي سوينكا، ورجال قانون وأيضا الفيلسوف الكاميروني أشيل مبيمبي.

أخبار ذات علاقة

النيجر.. المجلس العسكري يجمد أرصدة محمد بازوم والمقربين منه

وتحدث مبيمبي لإذاعة فرنسا الدولية قائلا إنه "تم ترك محمد بازوم لسجانيه، هذا هو الواقع، ولذلك تهدف هذه الرسالة إلى تذكير ضمير العالم بوجود هذا الخطأ الذي يرتكب بحق شخص ليس له ما يفعله في السجن" وفق تعبيره.

وأضاف مبيمبي أن بازوم وزوجته "ليسا حتى في السجن، بل يتم احتجازهما كرهائن من قبل السلطات النيجرية، في غياب أي إجراء قانوني، إنها مسألة مبدأ، والمسألة بسيطة للغاية، ولا مبرر لبقاء بازوم في السجن حتى تتم إدانته من قبل محاكم بلاده".

واعتبر أنّ "أفريقيا لن تتطور بممارسات من هذا النوع" بحسب تعبيره.

وقاد الجنرال عبد الرحمان تياني الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو من العام الماضي، ومنذ ذلك الحين لم يتم السماح لبازوم بمغادرة مقر إقامته ولا بلقاء أي شخص باستثناء طبيبه، كما لم يتم محاكمته.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC