مصادر إسرائيلية تتحدث عن استعدادات لضرب منشآت نفطية إيرانية

logo
العالم

إيران تنفي أن تكون أبلغت واشنطن مسبقا بالهجوم على إسرائيل

إيران تنفي أن تكون أبلغت واشنطن مسبقا بالهجوم على إسرائيل
قذيفة تحلق فوق العاصمة الأردنية عمان باتجاه إسرائيلالمصدر: أ ف ب
01 أكتوبر 2024، 7:56 م

أعلنت إيران، مساء الثلاثاء، أنها لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقاً بشأن الهجوم الذي شنه الحرس الثوري على إسرائيل، ردا على اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله الأسبوع الماضي، وزعيم حركة حماس إسماعيل هنية.

وذكر رئيس البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك سعيد إيرواني، لقناة "خبر" "لم تتلق  أمريكا أية معلومات قبل ردنا على إسرائيل؛ ولكن بعد ذلك أصدرنا تحذيرا جديا".

وفي وقت سابق، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في تدوينة لها عبر منصة "إكس"، إنه "إذا تجرأت إسرائيل على الرد، أو ارتكبت أعمالا خبيثة فسيكون ردنا مدمراً".

وقال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت حوالي 180 صاروخا باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري "نفذنا عددا كبيرا من عمليات الاعتراض. وقعت بعض الأضرار في الوسط ومناطق أخرى في جنوب البلاد".

أخبار ذات علاقة

"نفاطيم".. ما وراء الهجوم الإيراني على أهم قواعد إسرائيل؟ (فيديو إرم)

 وأعلن البيت الأبيض "صد" الهجوم الإيراني الذي وصفه بأنه "غير فعال".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الصاروخي الإيراني "ستكون له عواقب" وأن إسرائيل سترد على إيران في الوقت والزمان اللذين "نقررهما".

وهددت إيران إسرائيل بالثأر لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة  حماس إسماعيل هنية نهاية يوليو/ تموز في طهران، وحملت إسرائيل مسؤوليته.

وأكد الحرس الثوري الثلاثاء أنه تصرف "وفقاً لميثاق الأمم المتحدة" و"بعد فترة من ضبط النفس" منذ "انتهاك سيادة جمهورية إيران الإسلامية" عقب اغتيال هنية في طهران.

وقُتل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله الجمعة في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحركة التي تسلحها وتمولها جمهورية إيران الإسلامية.

كما أدت الغارة الإسرائيلية إلى مقتل الجنرال عباس نيلفوروشان وهو قائد كبير في فيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية الإيرانية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC