الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة صواريخ من لبنان تجاه الجليل الأعلى وتم اعتراضها

logo
العالم

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وسفن لضلوعها في نقل نفط إيراني

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وسفن لضلوعها في نقل نفط إيراني
ناقلة نفط وسط البحرالمصدر: أ ف ب
25 سبتمبر 2024، 8:10 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على أكثر من 12 كياناً وسفينة بسبب ضلوعها في شحن النفط الخام وغاز النفط المسال الإيراني إلى سوريا وشرق آسيا نيابة عن الحرس الثوري الإيراني وميليشيا "حزب الله".

ووفق وكالة أنباء "رويترز"، قالت الوزارة في بيان إن أربع سفن مرتبطة بأسطول تابع لعبد الجليل الملاح، وهو سوري من أقطاب صناعة الشحن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في 2021، وشقيقه لؤي الملاح كانت من بين السفن التي شملتها إجراءات اليوم الأربعاء.

أخبار ذات علاقة

لبنان يحمّل إسرائيل مسؤولية تفجيرات الأجهزة ويتهمها بـ"الإرهاب"

 

وأُدرج لؤي الملاح على قائمة العقوبات الأمريكية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت الوزارة أن الأخوين "واصلا استخدام إمبراطورية الشحن الخاصة بهما لدعم أنشطة إيران الخبيثة وأنشطة وكلائها".

وقال برادلي سميث، القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، في البيان "تواصل إيران الاعتماد بصورة كبيرة على البيع غير المشروع للنفط وغاز النفط المسال من قبل (الحرس الثوري) وحزب الله اللبناني لتمويل وكلائها الإرهابيين وأنشطتها المزعزعة للاستقرار".

وكانت واشنطن وباريس وبرلين ولندن أعلنت قبل نحو أسبوعين فرض عقوبات جديدة على إيران إثر اتهامها بـ"تصدير صواريخ باليستية لروسيا".

وقال دبلوماسيو الدول الأوروبية الثلاث في بيان مشترك "لدينا الآن تأكيد أن إيران قامت بعمليات نقل" للصواريخ، معلنين أنهم سيتخذون "إجراءات فورية للتنديد باتفاقات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران".

وأضافوا "سنعمل أيضا على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية".

وتابعوا "بالإضافة إلى ذلك، سنستمر في فرض عقوبات على كيانات وأفراد مهمين منخرطين في برنامج الصواريخ البالستية الإيراني ونقل صواريخ بالستية وأسلحة أخرى إلى روسيا".

 وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال في وقت سابق خلال زيارة للندن إن "روسيا تلقّت شحنات من هذه الصواريخ البالستية، وستستخدمها على الأرجح في غضون أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين".

وقالت باريس ولندن وبرلين "هذا تصعيد آخر للدعم العسكري الإيراني للحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وسيؤدي إلى وصول صواريخ إيرانية إلى الأراضي الأوروبية، ما سيزيد معاناة الأوكرانيين".

وأشارت إلى أن ذلك "يُعد تصعيداً من جانب إيران وروسيا، ويشكل تهديداً مباشراً للأمن الأوروبي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC