logo
العالم

دبلوماسي إسرائيلي: أردوغان سيرسل قوات إذا هاجمت "تل أبيب" لبنان

دبلوماسي إسرائيلي: أردوغان سيرسل قوات إذا هاجمت "تل أبيب" لبنان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغانالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 12:26 م

حذر دبلوماسي إسرائيلي، من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيرسل قوات تركية، إذا دخلت إسرائيل لبنان.

يأتي ذلك، في وقت تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية التركية، منحى متوترًا للغاية، حيث تصاعدت حدّة الحرب الكلامية بين قيادات الطرفين، فيما وصل الأمر إلى تشبيه أردوغان، بالرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، في المقابل تشبيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأدولف هتلر.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن السفير الإسرائيلي السابق في تركيا ألون ليل، قوله: "أردوغان يلمح إلى أنه قد يحاول زيادة المساعدات العسكرية لمساعدة الفلسطينيين في قتالهم ضد إسرائيل، سواء حماس أو أولئك الذين يقاتلون في الضفة الغربية".

وأوضح ليل، أن أردوغان حاول ذلك مسبقًا، عندما أنشأ لهم (حركة حماس) مقرًّا في تركيا بقصد إجراء عمليات عسكرية وتهريب الأسلحة وتحويل الأموال من أجل شراء الأسلحة، لكنه "من غير المرجّح أن يرسل الرئيس التركي - المعروف بتصرفاته غير العقلانية - جنودًا أتراكًا لغزو إسرائيل".

أخبار ذات علاقة

"نهاية هتلر ومصير صدام".. تصريحات أردوغان تشعل حربا كلامية بين أنقرة وتل أبيب

ورأى السفير السباق، بأن ما "سيحاول أردوغان القيام به هو تعزيز القوى التي تقاتل ضدنا، إمّا من خلال إرسال الأموال، وإمّا التهريب عبر الحدود المصرية".

وبشأن الجبهة في لبنان، قال ليل: "إذا حدث شيء مهم في لبنان، فإن أردوغان يرى أي دخول إسرائيلي إلى لبنان بمثابة منتصف الطريق نحوه. وعندها، يمكنه إرسال قوات إلى لبنان، ولقد فعل هذا في الماضي، بما في ذلك إرسال مدمّرات وسفن قتالية إلى المياه الإقليمية اللبنانية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC