كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار في تل أبيب

logo
العالم

في جلسة بمجلس الأمن.. توتر بين مالي والجزائر بسبب "المسيّرات"

في جلسة بمجلس الأمن.. توتر بين مالي والجزائر بسبب "المسيّرات"
جلسة لمجلس الأمن الدوليالمصدر: موقع "لي جورنال دي ديمانش"
01 سبتمبر 2024، 7:32 ص

تصاعدت اللهجة بين مالي والجزائر خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بسبب اتهامات جزائرية للجيش المالي بقتل مدنيين باستخدام طائرات مسيرة.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك بشأن توريد الأسلحة من الدول الغربية إلى أوكرانيا، تحدث ممثل مالي بحزم ردًّا على الجزائر التي اتهمت طائرة مالية دون طيار بقتل نحو 20 مدنيًّا في شمال مالي في وقت سابق.

وقال ممثل مالي لدى الأمم المتحدة: "اتهام خطير ولا أساس له من الصحة"، ردًّا على دبلوماسي جزائري ادعى مؤخرًا أنه علم أن طائرة دون طيار تابعة للجيش المالي نفذت غارة في شمال مالي؛ ما أسفر عن مقتل نحو 20 مدنيًّا.

أخبار ذات علاقة

تجدد المواجهات بين الجيش والانفصاليين في شمال مالي

وأضاف سفير مالي عيسى كونفورو، في مداخلته أمام مجلس الأمن، أنه "من خلال الترويج لهذه المعلومات الصحفية التي لم يتم التحقق منها، فإن الدبلوماسي الجزائري ينقل دعاية إرهابية في منطقتنا" على حد تعبيره.

وأدى هذا الاتهام والرد المالي عليه إلى ارتفاع حدة التوتر بين الجزائر وباماكو، وتؤكد مالي أن من سمتهم "الإرهابيين" هم الذين قضت عليهم في نهاية أغسطس في منطقة تينزواتان بالشمال، على مسافة ليست بعيدة عن الحدود الجزائرية.

وأمام مجلس الأمن، طلب الدبلوماسي المالي علانية من جارته الجزائر أن تتبنى موقفًا "أكثر وجاهة وأكثر احترامًا لمالي وشعبها" وفق تعبيره.

ويشعر المجلس العسكري في مالي بالقلق، فالأسلحة التي يزود بها الغرب أوكرانيا لا ينبغي لها أن تؤدي إلى تأجيج الصراع في منطقة الساحل.

وخلص سفير مالي لدى الأمم المتحدة إلى أن كل هذا من شأنه أن يؤدي إلى "مزيد من زعزعة الاستقرار في بلداننا" وفق تعبيره.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC