عاجل

سلطات إسرائيلية تلغي التعليم ليوم غد في مستوطنات شمال فلسطين.

logo
العالم

قناة عبرية: إسرائيل هددت إيران برد يكسر "المعادلة الإستراتيجية"

قناة عبرية: إسرائيل هددت إيران برد يكسر "المعادلة الإستراتيجية"
جنود إسرائيليون بالقرب من طائرة مقاتلة طراز إف-35المصدر: رويترز
16 أغسطس 2024، 10:39 ص

كشفت قناة عبرية، أن إسرائيل هدّدت إيران برد عسكري من شأنه أن يكسر المعادلة الإستراتيجية مع طهران، بصورة لم تحدث حتى الآن بين البلدين، وسيحمل تداعيات كبرى على اقتصادها.

وبيّنت أن تل أبيب وجهت رسالة غير مباشرة إلى طهران، عبر دولة ثالثة لم تذكرها، حملت تهديدًا على تداعيات ردها المحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، على أراضيها.

وأشارت قناة "الأخبار 12"، إلى أن الرسالة، التي وجهت عبر دولة ثالثة، يبدو أنها تحتفظ بعلاقات دبلوماسية مع تل أبيب وطهران على حد سواء، شددت على أن الرد الإيراني على اغتيال هنية، سيقابل بعملية عسكرية إسرائيل "مؤلمة وقوية".

أخبار ذات علاقة

"المونيتور": تأخر الرد الإيراني على إسرائيل يضع "البنتاغون" في مأزق

 وحملت الرسالة الإسرائيلية تلميحات تضمنت إمكانية ضرب أهداف حيوية داخل إيران ذاتها، وفقًا للقناة، التي رجحت وجود احتمالات بأن تكون إسرائيل أرادت من وراء رسالتها التأكيد بأنها ستستهدف الاقتصاد الإيراني، عبر ضربة عسكرية أشبه بتلك التي طالت مدينة الحديدة في اليمن.

وتباينت التقارير، أخيرًا، حول أسباب تأخر الرد الإيراني، الذي قد يكون بسبب بناء آليات التنسيق مع ميليشيا "حزب الله" لتوجيه رد مزدوج ومتزامن.

ويمكن أن التأخر سببه المحاولات الأمريكية لإثناء طهران عن الرد عبر رسائل وضغوط دبلوماسية، ولا سيما في ظل وجود مخاوف طهران من انخراط أمريكي في دائرة التصعيد بينها وبين إسرائيل، في ظل الحشود العسكرية الأمريكية بالمنطقة.

أخبار ذات علاقة

إيران و إسرائيل تستعدان.. أهداف استراتيجية تحت نيران الانتقام والردع

فيما أفادت تقارير عبرية أن إيران تضغط على "حزب الله" لتأجيل رده على اغتيال رئيس أركانه في الوقت الراهن؛ خشية هجمات إسرائيلية مدمرة على العاصمة اللبنانية بيروت.

وبحسب "الأخبار 12"، تمتلك المؤسسة العسكرية الإسرائيلية قناعة بأنه لو فشلت المحادثات، الجارية بالعاصمة القطرية الدوحة، فإن هذا الفشل سيقرب الرد الإيراني وكذلك رد "حزب الله".

وأوضحت أن رسالة إسرائيل إلى إيران، والتي أرسلت أيضًا إلى الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أرادت أن تؤكد أنه لو لم يُكبَح جماح طهران، فإن إسرائيل ستعمل بطريقة ربما تشعل حربًا إقليمية كبرى.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC