logo
العالم

اتهمها بمحاولة اغتياله.. ترامب يدعو إلى "تدمير إيران"

اتهمها بمحاولة اغتياله.. ترامب يدعو إلى "تدمير إيران"
دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي بولاية نورث كاروليناالمصدر: رويترز
25 سبتمبر 2024، 11:07 م

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى"تدمير" إيران، إذا ألحقت أذى بمرشح للانتخابات الأمريكية، وقال مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية إن إيران ربما كانت وراء محاولتيْ الاغتيال اللتين تعرض لهما مؤخراً، وأشار إلى أنه إذا أصبح رئيساً، وهددت دولة أخرى مرشحا للرئاسة الأمريكية فإنها تخاطر "بالتحول إلى ركام".

وجاء ذلك بعد أن أطلعته الاستخبارات الأمريكية على تهديدات لحياته تقف وراءها طهران، فيما استنكرت إيران الاتهامات ووصفتها بـ"الخبيثة"، بحسب "فرانس برس".

وحول ذلك، أكد  ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية كارولاينا الشمالية، أن حياته مهددة بشكل مباشر من إيران، في سياق الأعمال العدائية المكثفة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وأضاف:"لو كنت رئيسا لأمريكا، لأبلغت إيران، أنني سأدمر أكبر مدنك، والبلاد نفسها".

وأشار فريق حملته، إلى أنه تلقى معلومات من الاستخبارات الأمريكية عن تهديدات "ملموسة" بالاغتيال ضد المرشح الجمهوري، صادرة من إيران.

كما أكدت الاستخبارات الأميركية، عقد لقاء مع حملة ترامب، بخصوص التهديد الإيراني لترامب، دون تقديم مزيد من التفاصيل، وفق "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم ترامب: إن "هذه "التهديدات" توضح حقيقة أن "النظام الإرهابي في إيران، يحب ضعف كامالا هاريس، ويخشى قوة الرئيس ترامب وتصميمه".

أخبار ذات علاقة

بعد محاولة اغتيال ترامب.. الكونغرس يعزز أمن مرشحي الرئاسة

 والأربعاء، أعلنت حملة ترامب، أن المرشح الجمهوري، سينظّم  تجمّعا انتخابيا في نفس الموقع الذي شهد أول محاولة لاغتياله في بنسلفانيا في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، أي قبل شهر تماما من موعد الانتخابات الرئاسية.

وفي تقرير انتقد بشدة الترتيبات الأمنية المحيطة بترامب في التجمع في بنسلفانيا، حيث أصيب برصاصة في أذنه في 13 تموز/يوليو، قالت لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي إن "نشر قناصة من جهاز الخدمة السرية كان خطوة غير مسبوقة بالنسبة لمرشح لم يكن قد انتزع بعد بطاقة الترشح عن حزبه رسميا".

وتم اتخاذ قرار تعزيز أمن ترامب على هذا النحو في مطلع تموز/يوليو "ردا على معلومات استخباراتية موثوق بها حول تهديد"، وفق ما أوردت اللجنة في تقرير مرحلي نشر الأربعاء.

ولم تحدد طبيعة هذا التهديد أو مصدره، لكنّ وسائل إعلام أمريكية تقول إنه يشير إلى اتهامات سابقة ضد طهران.

أخبار ذات علاقة

ترامب يعود لبنسلفانيا.. ولاية الحسم التي شهدت محاولة اغتياله

وفي 16 تموز/يوليو، أفادت وسائل إعلام أمريكية أنه تم مؤخرا تشديد الحماية للرئيس السابق على خلفية مخطط إيراني لقتله.

وفي آب/أغسطس، أعلنت الولايات المتحدة أنها أحبطت محاولة لاغتيال مسؤول أمريكي على يد باكستاني على صلة بطهران، انتقاما لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي اغتيل في العام 2020، في ضربة في العراق أمر بها ترامب.

وفي 15 أيلول/سبتمبر، أوقف رجل بعد أن رصده عناصر من جهاز الخدمة السرية وبحوزته سلاحا قرب ملعب غولف كان يوجَد فيه دونالد ترامب في فلوريدا، ووجهت إليه الثلاثاء تهمة محاولة قتل مرشح للرئاسة.

وفي منتصف الشهر الماضي، وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى إيران في عدة محاولات قرصنة لحملتي ترامب وهاريس الرئاسيتين، وقد كشف فريق المرشح الجمهوري إحداها في 10 آب/أغسطس.

وبحسب السلطات الأمريكية، أرسل قراصنة إيرانيون، إلى فريق حملة جو بايدن الذي انسحب مذاك الوقت من السباق إلى البيت الأبيض، وثائق "مسروقة" من فريق الملياردير الجمهوري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC