مسعود بزشكيان (يمين) وسعيد جليلي
مسعود بزشكيان (يمين) وسعيد جليلي(أ ف ب)

أرقام الجولة الأولى.. تفاصيل النتائج النهائية للانتخابات الإيرانية

أعلنت السلطات الإيرانية، النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية التي ذهبت إلى جولة ثانية حاسمة الجمعة المقبل، وأظهرت النتائج، حصول المرشح مسعود بزشكيان على 10,415,191 صوتاً، والمرشح سعيد جليلي على 9,473,298 صوتاً، والمرشح محمد باقر قاليباف على 3,383,340 صوتاً، والمرشح مصطفى بور محمدي على 206.397 صوتاً.

وبلغ العدد الاجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية التي نشرتها وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، 24,535,185 صوتاً، بنسبة مشاركة بلغت 40%.

أخبار ذات صلة
النتائج النهائية لـ"رئاسية إيران".. بازشكيان يهزم جليلي و"الجولة الثانية" الجمعة

وبذلك تأهّل المرشحان الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي إلى الدورة الثانية من الانتخابات.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية محسن إسلامي: "لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، وبالتالي سيتواجه "المرشحان الأول والثاني" في دورة ثانية تجري في الخامس من يوليو/تموز.

وفُتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين الإيرانيين، صباح الجمعة، في أكثر 58 ألف مركز انتخابي داحل إيران، و300 مركز خارج البلاد لانتخاب رئيس للجمهورية.

وتنافس على منصب الرئاسة 4 مرشحين قرروا أن يكملوا السباق الانتخابي، وهم: مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، بعد انسحاب مرشحين هما علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زادة هاشمي.

وتأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، إثر مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com