عاجل

إعلام عبري: سقوط صاروخين في منطقة مفتوحة قرب المطلة

logo
العالم

"مصافحة واتهامات".. أول مناظرة بين ترامب وهاريس

"مصافحة واتهامات".. أول مناظرة بين ترامب وهاريس
هاريس وترامبالمصدر: أ ف ب
11 سبتمبر 2024، 1:16 ص

تصافحت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب في مستهل مناظرتهما التلفزيونية في فيلادلفيا مساء الثلاثاء على شبكة "إيه بي سي".

وتبادل المرشحان للبيت الأبيض المصافحة قبل أن يتجه كلّ منهما إلى أحد جانبي القاعة حيث وقف خلف منصة في قاعة خلت من الجمهور ليبدأ المذيعان بطرح الأسئلة عليهما.

 

 

وبدأ المرشحان حديثهما عن الاقتصاد، إذ وجهت هاريس انتقادات حادة لطريقة ترامب في إدارة البلاد حين كان رئيساً، بينما بدأ ترامب توجيه اتهام لهاريس بأنها "ماركسية". فيما استهلت المرشحة الديمقراطية حديثها بالقول: "كان علينا تنظيف الفوضى التي خلفها ترامب".

وقالت هاريس "لدي خطة لاقتصاد الفرص تشمل تخفيضات ضريبية للطبقة المتوسطة". لكن ترامب رد بأنها "نسخت" برنامج بايدن الاقتصادي.

وأشار ترامب إلى  أنه "خلق واحدا من أعظم اقتصادات بلادنا، وسأفعل ذلك مجددا". فيما قالت هاريس إن "خطة ترامب ستزيد التضخم وستؤدي إلى كساد".

وخلال حديثها، تعهدت هاريس تكون "رئيسة لكل الأميركيين". وقال ترامب من جهته، إن الديمقراطيين "دمروا نسيج بلادنا، ومعدلات الجريمة ارتفعت بسبب المهاجرين".

وفي ملف الإجهاض الذي يحتل مكانة لدى الناخبين الأميركيين، أكدت هاريس أن "سياسة ترامب بشأن الإجهاض مهينة لنساء أميركا"، متهمة الرئيس السابق بأنه "يسرد مجموعة أكاذيب" بشأن الإجهاض.

شنت هاريس هجوما على ترامب بشأن إنهاء الحق الفيدرالي في الإجهاض. وقالت إنه قدم "خدمة عظيمة" بتعيين ثلاثة قضاة صوتوا لإلغاء قضية "رو ضد وايد".  

وقالت هاريس إنها  "تدعم إعادة قانون رو ضد ويد".

وذكرت هاريس، المدعية العامة السابقة، المشاهدين بأن ترامب "مجرم مدان"، وهو ما رد عليه الرئيس السابق بالقول "إنهم يستخدمون القضايا القانونية كسلاح ضدي". 

ووصف ترامب القضايا المرفوعة ضده بأنها "مزيفة"، وقال إن محاولة اغتياله كانت "نتيجة لخطاب الديمقراطيين".

هاريس لترامب: أنا لست جو بايدن

كررت المرشحة الديمقراطية أنها "ليست جو بايدن" أكثر من مرة أمام منافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي وجه انتقادات عدة لإدارة بايدن.

وقالت هاريس لترامب، وهي تبتسم، أنا لست جو بايدن.. وحتما لست ترامب.

ووجهت هاريس اتهامات عدة لترامب الذي أجاب عن سؤال حول حديثه عن أصول هاريس ووصفها بالسوداء، بالقول إن تصريحاته تلك "تم تضخيمها".

وقالت هاريس إن ترامب كان يملك المباني والأراضي، ورفض تأجير العائلات من البشرة السوداء، وإنه طالب بقتل 5 أشخاص من ذوي البشرة السوداء حين دعا إلى إعدامهم.

وأضافت: الأمريكيون يريدون أفضل منه، لا نريد قائداً يغرس الكراهية ويفرق بين الأميركيين حسب العرق.

وقالت هاريس: مأساة أن يكون عندنا شخص يريد أن يكون رئيساً وهو عنصري.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC