البنتاغون: أوستن أكد لغالانت على أهمية ضمان سلامة عناصر اليونيفل والجيش اللبناني

logo
العالم

"ستيدفاست نون".. الناتو يبدأ الاثنين مناوراته النووية

"ستيدفاست نون".. الناتو يبدأ الاثنين مناوراته النووية
قوات الناتوالمصدر: رويترز
10 أكتوبر 2024، 3:23 م

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، اليوم الخميس، إن الحلف سيبدأ، يوم الاثنين، مناورات نووية سنوية، وذلك في وقت يشهد تصاعد التهديدات النووية من قِبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفق وكالة أنباء "رويترز"، قال مسؤولون في الحلف إن مناورات (ستيدفاست نون)، التي ستستضيفها بلجيكا وهولندا، ستشمل نحو 60 طائرة من بينها طائرات مقاتلة من طراز "إف-35 إيه"، وقاذفات "بي-52" من 13 دولة مشاركة.

وذكر روته في لندن، عقب اجتماعات مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "في عالم يشوبه الغموض، من المهم أن نختبر (قوتنا) الدفاعية، ونعززها حتى يعرف خصومنا أن حلف شمال الأطلسي متأهب، وقادر على الرد على أي تهديد".

أخبار ذات علاقة

روسيا تتوعد برد "فوري" على استئناف واشنطن المحتمل للتجارب النووية

 

وأضاف: "ستركز المناورات بأكملها بصفة خاصة على المملكة المتحدة، وبحر الشمال، وكذلك بلجيكا، وهولندا".

ولن تتضمن المناورات أسلحة حية، لكن مسؤولين قالوا إن نحو 2000 جندي مشاركين في المناورات سيتدربون على سيناريو مهام تحمل فيها طائرات حربية رؤوسا نووية أمريكية.

ووفقًا لمسؤولين في الحلف الذي يضم 32 عضوًا، فإنه من المقرر أن تبدأ المناورات، يوم الاثنين، وتستمر لمدة أسبوعين تقريبًا.

وحذَّر بوتين الغرب، مرارًا، من العواقب النووية المحتملة منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في العام 2022.

وقال، الشهر الماضي، إن روسيا ستقدم على استخدام أسلحة نووية إذا تعرضت لضربة صاروخية تقليدية، وإنها ستعتبر أي هجوم عليها بدعم من قوة نووية هجومًا مشتركًا.

وأكد مسؤولون في حلف الأطلسي أن المناورات ليست ردًا على تصريحات موسكو في الآونة الأخيرة ،وإنما هي تدريبات عسكرية تُجرى سنويًا منذ أكثر من 10 سنوات.

وقال أنجوس لابسلي، مساعد الأمين العام للحلف لسياسة الدفاع والتخطيط، إن مناورات مثل (ستيدفاست نون) مهمة لإظهار القدرات النووية للحلف، وردع أي هجوم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC