logo
العالم

بحضور خامنئي.. بدء مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

بحضور خامنئي.. بدء مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيانالمصدر: رويترز
28 يوليو 2024، 7:43 ص

بدأت صباح اليوم الأحد، مراسم تنصيب الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بحضور المرشد الأعلى، علي خامنئي، وكبار المسؤولين الإيرانيين.

وحضر مراسم التنصيب كل من رئيس المحكمة العليا، وأعضاء مجلس صيانة الدستور، ورئيس السلطة القضائية وغيرهم من المسؤولين العسكريين.

ويشارك في هذه المراسم أكثر من 80 وفداً أجنبياً من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية، بحسب ما ذكر المتحدث باسم رئاسة مجلس النواب علي رضا مير سليمي.

وقال سليمي إن "مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان تشهد مشاركة 80 وفداً أجنبياً من مسؤولي مختلف الدول والمنظمات الدولية، وحضور 300 ضيف أجنبي"، مضيفاً أن "نحو 2500 شخصية من السياسيين ورجال الدين وأساتذة الجامعات والمفكرين يشاركون في هذا الحفل".

e827c3a5-04c5-43f2-8290-f280ede25ffd

وأظهرت صور بثتها وسائل إعلام مشاركة الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني، وعلي لاريجاني مستشار المرشد علي خامنئي، وسعيد جليلي عضو مجلس الأمن القومي والمرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية خلال منافسته مسعود بزشكيان.

وخلال الحفل قدم وزير الداخلية الإيراني الجنرال أحمد وحيدي، تقريراً أمام المرشد خامنئي والمشاركين في الحفل عن إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، التي جاءت بعد وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في 19 من مايو/ أيار الماضي جراء تحطم مروحيته الرئاسية شمال غرب إيران.

وستقام الثلاثاء من هذا الأسبوع مراسم أداء اليمين الدستورية في مبنى مجلس النواب الإيراني للرئيس مسعود بزشكيان.

ووفق المادة 121 من الدستور، سيبدأ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان مهامه رسميا كرئيس لجمهورية إيران بعد توقيع المرشد علي خامنئي أمر مرسوم تنصيبه.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC