عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
العالم

"شخصية متشددة".. من هو موشيه يعالون الذي حاول "حزب الله" اغتياله؟

"شخصية متشددة".. من هو موشيه يعالون الذي حاول "حزب الله" اغتياله؟
موشيه يعالونالمصدر: yandex
18 سبتمبر 2024، 4:25 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن ميليشيا "حزب الله" اللبنانية حاولت اغتيال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، عبر وضع عبوة ناسفة في حديقة يرتادها ليلة رأس السنة الماضية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إحباط محاولة استهداف شخصية أمنية إسرائيلية رفيعة، عبر تفجير عبوة ناسفة، أمس الثلاثاء تبعها بساعات، هجوم على أجهزة الاستدعاء "البيجر" التي تستخدمها ميليشيا حزب الله في لبنان.

ويعالون (74 عامًا) شخصية سياسية وعسكرية بارزة في إسرائيل، وهو نائب في الكنيست عن حزب الليكود الذي يقوده بنيامين نتنياهو، ويسكن في مستوطنة موديعين قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

شغل يعالون منصب وزير الدفاع في حكومة ترأسها رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو خلال الفترة بين عامين 2013 حتى 2015 حيث كان يشغل قبلها منصب وزير "التهديدات الاستراتيجية"، ودخل في خلافات واسعة مع وزير الدفاع حينها إيهود باراك.

وكان يعالون قد شغل منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال الفترة من 2005 حتى 2009، وهو العام الذي دخل فيه الكنيست لأول مرة، عضوًا عن حزب العمل قبل أن ينشق لاحقًا عنه وينضم لحزب الليكود.

وسبق ذلك تولي مجموعة من المناصب الحساسة من بينها، رئيس المخابرات العسكرية، ويرجح بأنه شارك مباشرة في اغتيال القيادي البارز في حركة فتح خليل الوزير (أبو جهاد) بعد إطلاق النار عليه في منزله بالعاصمة التونسية.

ويعد يعالون من الشخصيات السياسية المتشددة في مواقفها، وهو يتقاطع مع تيار اليمين المتشدد في إسرائيل في معارضة "حل الدولتين" الذي تطالب السلطة الفلسطينية به لإنهاء الصراع مع إسرائيل.

أخبار ذات علاقة

إسرائيل: "حزب الله" خطط لاغتيال وزير الدفاع السابق موشيه يعلون

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC