عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
العالم

تزامنا مع أكبر تعديل وزاري.. زيلينسكي يطالب حكومته بـ"نتائج ملموسة"

تزامنا مع أكبر تعديل وزاري.. زيلينسكي يطالب حكومته بـ"نتائج ملموسة"
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكيالمصدر: رويترز
06 سبتمبر 2024، 3:01 ص

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، حكومته بـ"نتائج ملموسة" بعد أكبر تعديل وزاري أجراه منذ بداية الحرب مع روسيا عام 2022، بحسب "فرانس برس".

وشدد زيلينسكي في خطابه اليومي على أهمية أن "تعمل المؤسسات الحكومية الآن بأكبر قدر ممكن من النشاط - أكثر نشاطا من ذي قبل - على كل المستويات".

وطلب من فريقه الجديد مواصلة تطوير قطاع الأسلحة ودفع المفاوضات بشأن طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قدما وضمان الاستقرار المالي لأوكرانيا وتقديم "دعم متزايد لخط المواجهة" حيث تتعرض قوات كييف لضغوط في الشرق.

وقال زيلينسكي "هناك عشرات المهمات المحددة جدا من هذا النوع، ويجب على كل من في منصبه تحقيق نتائج ملموسة طوال فصل الخريف".

أخبار ذات علاقة

بوتين يعلن استعداده للتفاوض مع أوكرانيا

وزير الخارجية

وشمل التعديل الوزاري استبدال وزير الخارجية دميترو كوليبا، وتعيين أندريه سيبيغا وزيرا جديدا للخارجية.

وكان كوليبا الذي قُبلت استقالته في وقت سابق، يدعو باستمرار حلفاء كييف الغربيين إلى توفير الأسلحة لبلاده، إلى درجة أنه أصبح أحد الأصوات الأوكرانية البارزة منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.

وقدم الرجل البالغ 43 عاما والذي أمضى السنوات الأربع الماضية في هذا المنصب، استقالته الأربعاء.

وبحسب مصادر أجرت "فرانس برس" مقابلات معها في الأوساط السياسية، فإن استقالته لم تكن طوعية، بل أملتها عليه الرئاسة الساعية إلى تعزيز سيطرتها على هذه الوزارة المهمة.

ولم توضح الرئاسة دوافع التخلي عن كوليبا.

زخم جديد

وردا على سؤال حول التعديل الوزاري، اكتفى زيلينسكي بالقول إن أوكرانيا "بحاجة إلى زخم جديد" بعد حرب متواصلة منذ عامين ونصف عام مع روسيا.

لكن مصدرا من الحزب الرئاسي انتقد كوليبا لأنه فقد فاعليته، موضحا أن "هناك شكاوى بشأنه منذ عام".

وأضاف المصدر "كان يجري مقابلات، ويتحدث ببلاغة، وقام بزيارات عدة (...). كان مشغولا بالترويج لنفسه، بدلا من تحسين عمل السفارات، والعمل بشكل منهجي مع الدول وتأمين دعمها".

وأكد المصدر أيضا أنه "خلال الأشهر الستة الماضية، لم يعد يهتم بالمهمات الموكلة إليه إطلاقا، بل اكتفى بكتابة التدوينات والتعليق".

علاوة على ذلك، أثارت تصريحات كوليبا حول الخلافات التاريخية بين كييف ووارسو موجة تعليقات سلبية في بولندا في آب/أغسطس، وهي حلقة جديدة من التوترات مع هذا الحليف الأساسي لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

أخبار ذات علاقة

زيلينسكي يكشف سبب التعديل الوزاري الكبير

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC