مصادر إسرائيلية تتحدث عن استعدادات لضرب منشآت نفطية إيرانية

logo
العالم

إعلام عبري: خسائر إثر الهجوم الإيراني ومشاورات جارية لـ"الانتقام"

إعلام عبري: خسائر إثر الهجوم الإيراني ومشاورات جارية لـ"الانتقام"
رجل يتفقد مبنى مدمر في هود هشارون بعد الهجوم الإيرانيالمصدر: أ ف ب
02 أكتوبر 2024، 12:31 م

كشفت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء، أن عدة قواعد جوية في إسرائيل، تضررت جراء الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران مساء أمس الثلاثاء، في وقت تحدثت فيه تقارير عن تنسيق أمريكي إسرائيلي للانتقام.

وتحدثت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن تضرر عدة قواعد جوية في الهجوم الإيراني "بشكل ليس كبيرًا" في البنية التحتية.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى وجود مشاورات بين رئيس الأركان ورئيسي جهاز الأمن العام "الشاباك"، وجهاز المخابرات الخارجية "الموساد" لتقييم الأوضاع بعد الهجوم.

وتوعد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، إيران بدفع الثمن بعد الهجوم، ولكن وسائل إعلام عبرية وأمريكية أشارت إلى وجود رغبة إسرائيلية بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤول إسرائيلي لم يسمه أن نتنياهو يريد التنسيق مع الولايات المتحدة، قبل الرد على إيران، ولكنه أكد أن الانتقام سيكون بشكل "مستقل".

وقال مسؤول أمريكي للموقع إن بلاده أوضحت لإسرائيل أنها تدعم "ردًّا مدروسًا" على إيران.

وكانت وسائل إعلام رجحت احتمالية رد إسرائيل على إيران بعد الهجوم مباشرة، ولكن موقع "والا" العبري أرجع التأخر في الانتقام إلى رغبة نتنياهو في التنسيق مع واشنطن.

أخبار ذات علاقة

خامنئي أمر بالرد سريعا.. مصادر تكشف تفاصيل قرار "الضربة الإيرانية"

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، انتقامًا لاغتيال زعيمي حزب الله وحركة حماس، وتوعدت طهران أيضًا بأنها ستضرب "كل البنى التحتية" الإسرائيلية في حال مهاجمتها.

وقتل زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية قبل أيام، واغتيل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في 31 تموز/ يوليو في عملية نسبت لإسرائيل.

وقال رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري إن الهجوم "سيتكرّر بقوة أكبر، وكلّ البنى التحتية  الإسرائيلية  ستُستهدف" في حال ردت إسرائيل.

واستخدمت إيران للمرة الأولى، صواريخ فرط صوتية خلال هذا الهجوم الذي أطلق عليه اسم "الوعد الصادق 2" بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وأدى الهجوم إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة في إسرائيل وفق جهاز الإسعاف الإسرائيلي، فيما قتل فلسطيني بشظايا صاروخ في أريحا في الضفة الغربية المحتلة على ما أفاد محافظ المدينة.

وهجوم الثلاثاء، ثاني ضربة مباشرة إيرانية على إسرائيل بعد هجوم في أبريل/ نيسان ردًّا على غارة إسرائيلية دامية استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC