logo
العالم

"أسابيع حاسمة".. بايدن وستارمر يبحثان السماح لكييف باستهداف روسيا

"أسابيع حاسمة".. بايدن وستارمر يبحثان السماح لكييف باستهداف روسيا
بايدن وستارمر خلال الاجتماعالمصدر: أ ف ب
13 سبتمبر 2024، 11:15 م

بحث الرئيس الأميركي جو بايدن، مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، فيما إذا كان يتعيّن السماح لأوكرانيا باستخدام الصواريخ البعيدة المدى المقدّمة من الغرب ضد روسيا، ويأتي اللقاء مع تزايد قلق الحلفاء إزاء الوضع الميداني للمعارك.

وقال ستارمر الذي يسعى لإقناع بايدن بإمداد أوكرانيا بالصواريخ: "أعتقد أن الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة يمكن أن تكون حاسمة، من المهم للغاية أن ندعم أوكرانيا في هذه الحرب الحيوية من أجل الحرية".

وتقوم خطة ستارمر على إمداد أوكرانيا بصواريخ ستورم شادو البريطانية لتمكينها من ضرب عمق الأراضي الروسية.

وكان بايدن قلّل من شأن التهديدات التي أطلقها مؤخراً نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن خطر اندلاع حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقال بايدن تعليقاً على ذلك: "لا أفكر كثيرا في بوتين". وأضاف أن روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا.

أخبار ذات علاقة

بايدن: بوتين لن ينتصر في الحرب على أوكرانيا

 

وكان بوتين حذّر من أن سماح الغربيين لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بواسطة صواريخ بعيدة المدى، سيعني "انخراط دول حلف شمال الأطلسي في حرب مع روسيا".

وقال بايدن إنه "من الواضح أن بوتين لن يفوز في هذه الحرب".

وحسب وكالة "فرانس برس" فإنه من المتوقع "أن يرفض سيّد البيت الأبيض طلب أوكرانيا السماح لها باستخدام صواريخ "أتاكمز" الأميركية لضرب أراض روسية".

ويعتقد مسؤولون أميركيون أن الفارق الذي ستحدثه الصواريخ سيكون محدودا في ما يتّصل بحملة أوكرانيا، ويبدون حرصا على عدم نضوب مخزونات واشنطن من الذخائر.

وكان البيت الأبيض أعلن أن واشنطن "لا تعتزم إعلان أي سياسة جديدة بشأن أوكرانيا واستخدامها صواريخ بعيدة المدى".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي "لا توجد تغييرات في رؤيتنا بشأن تزويد أوكرانيا بقدرات هجومية بعيدة المدى لاستخدامها داخل روسيا".

وأضاف كيربي "لا أتوقع أي إعلان كبير في ذلك الصدد" من مناقشات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في البيت الأبيض.

يناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه منذ شهور للسماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ الغربية مثل أتاكمز الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ ستورم شادوز البريطانية إلى عمق روسيا.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة تحمل محمل الجد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي مفاده أنه سيعتبر الغرب ضالعا مباشرة في الصراع إذا أطلقت أوكرانيا أي صواريخ غربية بعيدة المدى على روسيا. واضاف أن هذا ليس موقفا جديدا من بوتين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC