عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
العالم

مقرب من بزشكيان لـ"إرم نيوز": 3 مرشحين لوزارة الخارجية الإيرانية

مقرب من بزشكيان لـ"إرم نيوز": 3 مرشحين لوزارة الخارجية الإيرانية
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجيالمصدر: وسائل إعلام محلية
30 يوليو 2024، 8:38 م

كشف عباس عبدي، عضو مجلس قيادة المرحلة الانتقالية للحكومة الإيرانية الجديدة، عن تقديم المجلس 3 مرشحين لشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الرئيس مسعود بزشكيان.

وقال عبدي، في حديث لـ"إرم نيوز": "إن المجلس الذي يترأسه وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف انتهى الليلة الماضية من مهمته في تقديم المرشحين لشغل المناصب الوزارية في الحكومة.

أخبار ذات علاقة

مصادر لـ"إرم نيوز": خلافات خاتمي وروحاني تؤجل حسم حكومة بزشكيان

وأضاف: "فيما يتعلق بالمرشحين لشغل منصب وزير الخارجية، هم عباس عراقجي، وعلي أكبر صالحي، ومجيد تخت روانجي"، مؤكدًا أن مجلس قيادة المرحلة الانتقالية لم يوافق على ترشيح مهدي سنائي، السفير الإيراني السابق لدى روسيا، كما جرى استبعاد المرشح عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام السياسي المعتدل محمد صدر".

وتابع عبدي "أن الاختيار من بين هؤلاء المرشحين الثلاثة سيكون بعهدة رئيس الجمهورية مسعود بزشكيان، وما كان على مجلس قيادة المرحلة الانتقالية إلا تدقيق أهلية المرشحين وتقديمهم للرئيس".

عراقجي الأبرز

في سياق متصل، أبلغ مصدر مطلع على مفاوضات تشكيل الحكومة الإيرانية "إرم نيوز" أن عباس عراقجي هو المرشح الأبرز من بين المرشحين الثلاثة لشغل منصب وزارة الخارجية.

وقال المصدر: "استقر عباس عراقجي منذ تسلم بزشكيان مهامه يوم الأحد الماضي في مبنى وزارة الخارجية لتنسيق بعض الأمور المتعلقة بالشؤون الخارجية، وهو الأمر الذي أعطى انطباعاً بأن القضية محسومة، لكن علينا أن نرى خيارات الرئيس بزشكيان الأخرى وموقف البرلمان".

وأوضح "أن بزشكيان عليه أن يقدم الكابينة الوزارية في 14 آب/أغسطس المقبل إلى البرلمان لغرض منح الثقة للحكومة".

من هو عراقجي؟

عباس عراقجي هو شخصية سياسية وعضو في الحرس الثوري الإيراني. دخل عراقجي وزارة الخارجية في عام 1989، وتولى مناصب مختلفة من بينها مساعد وزير الخارجية في عهد حكومة الرئيس الأسبق حسن روحاني، وكان عضوًا في فريق التفاوض النووي عام 2013، كما شارك في المفاوضات النووية في عهد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

كما تسلم خلال مسيرته منصب القائم بالأعمال للبعثة الدائمة الإيرانية لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، ومقرها جدة، وكان سفيراً في فنلندا (1999-2003) واليابان (2007-2011).

وقبل أن يصبح عراقجي سفيراً، شغل منصب المدير العام لمعهد الدراسات السياسية والدولية في الفترة من 2004 إلى 2005، وكان مستشارًا لكلية العلاقات الدولية.

ويشغل عراقجي حاليًا منصب الأمين العام للمجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيراني، الذي يقدم المشورة السياسية للمرشد آية الله علي خامنئي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC