عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
العالم

بارنييه يؤكد أن تشكيل الحكومة الفرنسية في المرحلة الأخيرة

بارنييه يؤكد أن تشكيل الحكومة الفرنسية في المرحلة الأخيرة
ميشيل بارنييه يتحدث للصحفيينالمصدر: أ.ف.ب
19 سبتمبر 2024، 12:24 م

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه أنه في المرحلة الأخيرة من تشكيل حكومته، ويجري الخميس مشاوراته "الأخيرة".

ويجمع المفوض الأوروبي السابق اليميني الذي كلفه الرئيس إيمانويل ماكرون في الخامس من أيلول/ سبتمبر تشكيل الحكومة الجديدة، في الساعة 15,00 (13,00 ت غ) التشكيلات السياسية التي أجرى معها مشاورات من أجل "تشكيل سريع" للحكومة، بحسب مكتبه.

والتقى بارنييه صباح الخميس، رئيسة الجمعية الوطنية يائيل برون بيفيه التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه العضو في حزب الجمهوريين على غرار رئيس الوزراء.

غير أن العقبات لا تزال تتراكم أمام رئيس الحكومة، ولا سيما مع تجاذبات على رأس السلطة التنفيذية نفسها.

واستقبل ماكرون الذي يؤكد حرصه على عدم التدخل في تشكيل الحكومة، بارنييه الثلاثاء ثم الأربعاء، وأفادت تسريبات أن لقاءهما الثلاثاء لم يجرِ بشكل جيد.

وتصاعد التوتر الأربعاء، مع إلغاء لقاءين مزمعين لبارنييه، الأول مع النواب الماكرونيين من كتلة "معا من أجل الجمهورية" الذين يطالبون بـ"توضيحات" ولا سيما على صعيد الضرائب، وبعدها ألغي اجتماع ثانٍ مع اليمين.

وأوضح رئيس الوزراء الأربعاء، أن الوضع المالي في البلاد "خطر للغاية" مؤكدًا أنه "يستحق أكثر من بعض الجمل، يتطلب حسًا بالمسؤولية".

وذكّر رئيس ديوان المحاسبة بيار موسكوفيسي الأربعاء، بأنه من المفترض عرض "مشروع الميزانية" للعام 2025 على البرلمان في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، وبعده "الخطة المالية الوطنية المتوسطة المدى التي يجب أن تنقلها الحكومة إلى المفوضية (الأوروبية) بعد ذلك ببضعة أيام".

أخبار ذات علاقة

فرنسا.. "الضرائب" قد تطيح بالتحالف بين ماكرون واليمين

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC