الجيش الإسرائيلي يعلن أنه استهدف مقاتلين من حزب الله في مسجد بجنوب لبنان

logo
العالم

رسالة من الجيش على هواتف الإسرائيليين تثير الجدل.. ما فحواها؟

رسالة من الجيش على هواتف الإسرائيليين تثير الجدل.. ما فحواها؟
أفراد قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية يتفقدون حفرة خلفه...المصدر: رويترز
01 أكتوبر 2024، 10:47 م

أرسل الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، رسالة موحدة وصلت كافة هواتف الإسرائيليين، تضمنت تعليمات جديدة بشأن توجهات قيادة الجبهة الداخلية خلال التعامل مع الظروف الراهنة، إلا أن الرسالة كانت مبعث جدل وحيرة بين الإسرائيليين.

وقال إسرائيليون وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن الرسالة وصلت الجميع - بلا استثناء - بمن فيهم غير المفعّلين لخدمة تنبيهات الجبهة الداخلية، ومن يضعون هواتفهم على خاصية "وضع الطيران"، في إشارة إلى سيطرة الجيش على هواتف الإسرائيليين، بحسب قول البعض.

وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي عن تغييرات في تعليماتها الدفاعية "بعد تقييم الوضع"، عقب الهجوم الإيراني الصاروخي واسع النطاق الذي شنته طهران على إسرائيل، مساء الثلاثاء.

وقالت الجبهة الداخلية في بيان لها: "قررنا بداية من اليوم إجراء تغييرات في السياسة الدفاعية لقيادة الجبهة الداخلية، حيث خففنا القيود المفروضة  على التجمعات في منطقتيْ تل أبيب والقدس".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري قد طالب الإسرائيليين بعدم الإضرار بالجبهة الداخلية الإسرائيلية من خلال نشر مقاطع تظهر آثار الدمار والأضرار الناجمة عن الهجوم الإيراني.

وطالب أيضًا الإسرائيليين بعدم تناقل أي معلومات أو أخبار حول الهجوم والمناطق المستهدفة قد تضر بالجبهة الداخلية في إسرائيل.

ونقلت القناة 12 العبرية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إنه "سيتم تخفيف تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وإلغاء القيود المفروضة الساعة 14:00 وسط البلاد".

وأفاد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن الجنرال رافي ميلو، قائد قيادة الجبهة الداخلية، موجود، حاليًا، في موقع الحادث في "جدارا"، حيث تم قصف مدرسة، وتعمل قوات قيادة الجبهة الداخلية في مكان الحادث لتقييم وإدارة الوضع.

من جهته، أجرى رئيس الأركان هرتسي هاليفي تقييمًا للوضع بعد الهجوم، وقال في نهايته: "لقد أثبتنا قدرتنا على منع العدو من تحقيق ذلك، من خلال مزيج من السلوك المدني المثالي، ونظام دفاع جوي قوي للغاية". 

وأضاف: "سنختار متى نجبي الثمن، ونثبت قدراتنا الهجومية الدقيقة والمفاجئة، وفقًا لتعليمات المستوى السياسي".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري قد قال، في وقت سابق، إن "تصرفات إيران ستكون لها عواقب، لدينا خطط، وسنتحرك أينما ومتى نقرر". 

وقال الجيش الإسرائيلي إن جميع أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية كانت جاهزة للعمل أثناء الهجوم، وإن القيادة المركزية الأمريكية "كانت شريكًا وثيقًا في اكتشاف الصواريخ واعتراضها".

وقبل ساعات من الهجوم، حذّر مسؤول كبير في البيت الأبيض من أنهم يرصدون مؤشرات على أن إيران تستعد لإطلاق الصواريخ، وأنهم يستعدون للمساعدة على إحباط الهجوم. 

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجوم. 

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الجيش الأمريكي اعترض بعض الصواريخ، وإن الهجوم كان بمثابة "تصعيد كبير من جانب إيران".

وأضاف أن الولايات المتحدة ستنسّق مع إسرائيل بشأن الخطوات التالية فيما يتعلق بالرد على الهجوم الإيراني.

أخبار ذات علاقة

حرب التصريحات تشتعل.. إيران تلوح بـ"رد آخر مدمر" وإسرائيل تتوعد

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC