عاجل

مهاجم يطعن شخصا حتى الموت ويجرح آخر بروتردام الهولندية

logo
العالم

بعد عامين على مقتل مهسا أميني.. إيران تقمع النساء بـ"خطة نور"

بعد عامين على مقتل مهسا أميني.. إيران تقمع النساء بـ"خطة نور"
رفع صورة لمهسا أميني خلال احتجاجات على مقتلها
13 سبتمبر 2024، 3:58 م

اتهم خبراء في الأمم المتحدة السلطات الإيرانية بتصعيد قمعها للنساء بعد مرور عامين على وفاة الشابة مهسا أميني، والتي أثارت وفاتها احتجاجات واسعة في أنحاء البلاد. 

أميني، الإيرانية الكردية البالغة من العمر 22 عامًا، توفيت في سبتمبر 2022، بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة التي تفرض ارتداء الحجاب على النساء.

وأصدرت بعثة تقصي الحقائق المستقلة المعنية بإيران التابعة للأمم المتحدة بياناً حذرت فيه من أن السلطات الإيرانية كثّفت جهودها لقمع الحقوق الأساسية للنساء والفتيات، وسحق النشاط النسائي المتبقي.

وعيّن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هذه البعثة للتحقيق في القمع الدموي للاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة أميني.

وأشار الخبراء إلى أن الاحتجاجات الكبيرة قد خمدت، لكن التحدي المستمر من قبل النساء والفتيات يذكّر بأنهن لا يزلن يواجهن نظاماً يصنّفهن كمواطنات من الدرجة الثانية. 

وأوضحوا أن القمع تصاعد بشكل ملحوظ منذ أبريل، حيث زادت السلطات من الإجراءات والسياسات القمعية من خلال ما يسمى "خطة نور"، والتي تهدف إلى قمع حقوق النساء والفتيات اللواتي ينتهكن قواعد ارتداء الحجاب.

وأكد الخبراء أن قوات الأمن صعّدت من أنماط العنف الجسدي مثل الضرب والركل والصفع بحق النساء والفتيات اللاتي يُعتبرن غير ملتزمات بقوانين الحجاب الإلزامي. كما حذروا من أن السلطات عززت مراقبة ارتداء الحجاب، حتى في الأماكن الخاصة مثل السيارات، باستخدام تقنيات المراقبة الحديثة بما في ذلك المسيّرات.

وفي الوقت نفسه، يتضمن مشروع قانون "الحجاب والعفة" الجديد، الذي يعد في مراحله النهائية قبل الإقرار، تشديد العقوبات على النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب، من خلال فرض غرامات كبيرة، وأحكام بالسجن لفترات طويلة، وحظر السفر.

عبّر الخبراء عن قلقهم إزاء ما وصفوه بنمط جديد من إصدار أحكام بالسجن ضد الناشطات بعد إدانتهن بجرائم تتعلق بالأمن القومي. وأشاروا إلى أنه خلال العامين الماضيين، استخدمت السلطات الإيرانية عقوبة الإعدام وبنود القانون الجنائي المتعلقة بالأمن القومي كأدوات لترهيب وردع الإيرانيين عن التظاهر والتعبير عن أنفسهم بحرية.

تأتي هذه الإجراءات ضمن جهود السلطات الإيرانية لتشديد قبضتها على المجتمع، في وقت يزداد فيه الضغط الدولي على طهران لاحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC