الجيش الإسرائيلي يقول إن طائراته الحربية تقوم بدوريات حول مطار بيروت

logo
العالم

روسيا تحرر بلدتين في دونيتسك وتدمر منشآت أوكرانية حيوية

روسيا تحرر بلدتين في دونيتسك وتدمر منشآت أوكرانية حيوية
رجل يسير بجوار مبنى تضرر جراء ضربة عسكرية روسية في بوكروفسكالمصدر: رويترز
25 سبتمبر 2024، 2:20 م

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قوات الجيش الروسي حررت تمكنت من تحرير بلدتين جديدتين في دونيتسك، نتيجة للإجراءات الحاسمة التي اتخذتها وحدات من مجموعة قوات الجنوب".

وذكرت الوكالة في بيان لها، أنه "تم تحرير بلدتي أوسترويه وغريغوروفكا في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، فيما خسر العدو في منطقة مسؤولية قوات "الجنوب" ما مجموعه نحو 835 جنديا خلال آخر 24 ساعة".

وحول العمليات الأخيرة، ذكرت الوزارة أنه "استهدفت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" تشكيلات معادية في مقاطعتي سومي وخاركوف، كما صدت 3 هجمات مضادة، فيما بلغت الخسائر الأوكرانية نحو 120 جندياً".

وبحسب البيان، "سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة في خاركوف، وصدت 3 هجمات مضادة، وفقد العدو حوالي 390 جندياً".

وواصلت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" تقدمها إلى عمق الدفاعات الأوكرانية في دونيتسك، وصدت 10 هجمات مضادة، مكبدة العدو خسائر تصل إلى 580 عسكرياً.

بالتوازي مع ذلك، "حسنت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" في دونيتسك وضعها على طول خط المواجهة، وصدت 3 هجمات مضادة، بينما خسر الجيش الأوكراني نحو 135 جندياً".

وقالت الوزارة إن "وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" ضربت قوة ومعدات عسكرية معادية في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون وفي مدينة خيرسون، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية حوالي 30 عسكرياً".

وكشفت الوزارة عن "إصابة مركز اتصالات لاسلكية تابع للقوات الأوكرانية وورشات لإنتاج وتخزين الطائرات بدون طيار، إضافة إلى تجمعات للقوات والمعدات العسكرية المعادية في 153 منطقة".

وذكرت أنه تم "إسقاط 4 قنابل موجهة Hammer فرنسية الصنع، و14 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع، وVampire تشيكية الصنع، بالإضافة إلى 31 طائرة مسيرة".

في ذات الإطار، أصابت القوات المسلحة الروسية مصنعا لتخزين المعدات "زابوروجيستال" في الجزء الخاضع لسيطرة كييف بزابوروجيه، وفق ما كشف عنه فلاديمير روغوف رئيس الغرفة العامة للجنة قضايا السيادة الروسية.

وقال روغوف: "أصابت القوات المسلحة الروسية مصنعا لتخزين المعدات العسكرية الغربية، بما في ذلك دبابات ووحدات المدفعية ذاتية الدفع وراجمات الصواريخ، حيث تزامنت الضربة مع تفريغ عدد كبير من الأسلحة من القطار".

استهداف منشآت حيوية

وأمس الثلاثاء، "تضررت مرافق البنية التحتية للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زابوروجيه، وسمع ما لا يقل عن 321 انفجاراً في 10 قرى بالمنطقة. كذلك قصفت القوات الروسية ورشة تابعة لمصنع "موتور سيتش"، حيث يتم تجميع الطائرات المسيّرة، وتعرضت لإصابة مباشرة".

على الصعيد ذاته، نشرت قناة تليغرام "فونيكوري روسكوي فيسني" الروسية لقطات لاستخدام مسيّرة برية مزودة برشاش من قبل الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك الروسية.

وأظهر الفيديو سير الروبوت على طول الطريق، حيث يمر بسهولة فوق الألغام التي لا تنفجر بسبب وزنه الخفيف، ثم يقوم بمهاجمة مواقع القوات المسلحة الروسية بنيران الرشاش عيار 7.62 ملم.

وبحسب بيان للدفاع الروسية، "سرعان ما يتم تعطيل الروبوت بمساعدة مسيرة انتحارية روسية وصاروخ "آر بي غي" الروسي المضاد للدبابات"، وفق ما أوردته صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية.

وتقول الصحيفة، "من غير المعروف عدد مثل هذه المنصات الروبوتية البرية في حوزة الجيش الأوكراني في محور كورسك العملياتي، لكن من المستبعد أن تكون هناك منصة روبوتية واحدة فقط".

يذكر أن القوات المسلحة الروسية تستخدم أيضا منصات برية روبوتية مختلفة في العملية العسكرية الخاصة. على وجه الخصوص هناك المجمع الروبوتي البري "كورير" الذي أظهر فاعليته في مختلف ظروف القتال.

مهاجم محطة الطاقة النووية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن خدمات الطوارئ المحلية قولها، إن طائرة مسيّرة أوكرانية أسقطت ذخائر في محيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية اليوم الأربعاء، إلا أن هذا لم يسفر عن حدوث أضرار.

وتسيطر قوات روسية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا منذ مارس آذار 2022، وتظل أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا قريبة من خط المواجهة بين البلدين.

وقال الكرملين، اليوم الأربعاء، إن "إرغام" روسيا على السلام مع أوكرانيا سيكون "خطأً قاتلًا"، رافضًا تصريحات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في الأمم المتحدة.

ويوم أمس الثلاثاء، قال زيلينسكي إن "روسيا لن تقبل السلام إلا مرغمة"، متعهدًا بعدم التفاوض على إنهاء النزاع بشروط موسكو.

أخبار ذات علاقة

انفجارات في كييف.. ودوي صفارات الإنذار بمقاطعات أوكرانية

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC