مصادر لبنانية: تجدد الغارات الإسرائيلية العنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

logo
العالم

بينهم هنية والضيف.. واشنطن توجه تهم "الإرهاب" لكبار قادة حماس

بينهم هنية والضيف.. واشنطن توجه تهم "الإرهاب" لكبار قادة حماس
يحيى السنوارالمصدر: رويترز
03 سبتمبر 2024، 10:13 م

وجّه القضاء الفدرالي الأميركي تهماً تتعلق بـ"الإرهاب" لستة من قادة حركة حماس، بينهم رئيس مكتبها السابق إسماعيل هنية الذي قتل بتفجير في إيران في 31 تمّوز/يوليو، بحسب ما أظهرت وثائق قضائية نزعت عنها السرية الثلاثاء، ومن بين المتّهمين الستّة يحيى السنوار الذي كان حين صدور القرار الاتهامي رئيسا لحماس في قطاع غزة وأصبح رئيساً للحركة بعد اغتيال هنية.

وأوردت اللائحة الاتهامية المؤرّخة في الأول من شباط/فبراير والصادرة في نيويورك أسماء المتهمين الستّة، وقد وجّهت إليهم سبع تهم من بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة".

وتعليقاً على هذه اللائحة الاتهامية، قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في تسجيل مصوّر إنّ المتّهمين الستة "موّلوا وقادوا حملة، على مدى عقود، لقتل مواطنين أميركيين وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر".

وفي رسالة مصورة أوضح الوزير أنّ الادعاء العام يستهدف "يحيى السنوار وسواه من كبار مسؤولي حماس بسبب تخطيطهم لحملة العنف الجماعي والإرهاب التي تشنّها هذه المنظمة الإرهابية منذ عقود، بما في ذلك هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وأضاف غارلاند أنّ "حماس قتلت وأصابت في هجماتها على مدى العقود الثلاثة الماضية آلاف المدنيين، بمن فيهم عشرات المواطنين الأميركيين".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في وزارة العدل طالباً عدم الكشف عن هويته أنّ عدم نشر السلطات الأميركية هذه اللائحة الاتهامية حين صدورها كان هدفه "السماح للولايات المتحدة بأن تكون مستعدة لتوقيف زعيم حماس إسماعيل هنية بالإضافة إلى متهمين آخرين".

وأضاف أنّه "بعد موت هنية والأحداث الأخيرة الأخرى في المنطقة، لم تعد هناك حاجة للحفاظ على سرية هذه الإجراءات".

ومن بين قادة "حماس" الآخرين الذين وردت أسماؤهم في اللائحة محمد الضيف القائد العسكري لحماس، والذي تقول إسرائيل إنه قُتل عقب غارة إسرائيلية، إضافة إلى مروان عيسى، الذي تقول إسرائيل إنه قُتل أيضاً في قصف استهدف مجمعا تحت الأرض وسط غزة في مارس الماضي، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل، ورئيس العلاقات الخارجية في حماس المقيم في لبنان علي بركة".

أخبار ذات علاقة

محللون: حماس تنتهج "خيارات انتحارية" بقتل الرهائن وستدفع ثمناً باهظاً

وكان البيت الأبيض، أعلن في وقت سابق أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعمل على مقترح لتأمين الإفراج عن الرهائن المتبقين في قطاع غزة، وتوفير المساعدات للفلسطينيين ووقف القتال.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن ونائبته كامالا هاريس التقيا، الاثنين، فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن "مقتل الرهائن الستة الذين انتشلت القوات الإسرائيلية جثثهم، الأحد، يؤكد مدى الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، وإطلاق سراح بقية المحتجزين".

وأضاف في إفادة صحفية: "من الواضح أن ما حدث في مطلع الأسبوع يؤكد مدى أهمية إنجاز هذا الأمر في أسرع وقت ممكن"، مؤكداً أن "حماس مسؤولة عن مقتلهم".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC