مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي بين أنصارها
مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي بين أنصارهارويترز

بعد صعود اليمين المتطرف.. هاجس "نظرية الدومينو" يرعب أوروبا

يثير صعود اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي، مخاوف الدول الأوروبية من هاجس "نظرية الدومينو".

وبدأت ملامح النظرية تتكشف في فرنسا، التي تشهد صعودا لليمين المتطرف، حيث تظهر أغلب استطلاعات الرأي بأنه سيحقق فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية المرتقبة يوم الأحد المقبل.

وقال محللون إن الزلزال الذي أحدثه اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية، ستكون له ارتدادات في الدول قادم الأيام، وسط مزاج انتخابي بات متململا من سياسات الأحزاب الحاكمة الديمقراطية والليبرالية، باحثا عن القرارات الشعبوية التي يروج لها اليمين المتطرف خاصة بما يتعلق بملف الهجرة.

أخبار ذات صلة
اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية‎

ورأت صحيفة "لوتون" السويسرية، بعد فوز اليمين المتطرف في إيطاليا وفنلندا والسويد، أن تأثير الدومينو يتنشر في أوروبا، محذرة من أن الموجة العارمة التي حققتها الأحزاب اليمينية المتطرفة والشعبوية في أوروبا يمكن أن تنتشر، بعدما سادت في إيطاليا وفنلندا والسويد.

وأشارت الصحيفة إلى هولندا، التي جاء فيها حزب "خيرت فيلدرز" المعادي للإسلام في المركز الأول بالانتخابات، بعدما حصل في نوفمبر/ نشرين الثاني على 37 مقعدًا من أصل 150 مقعدًا في مجلس النواب.

أخبار ذات صلة
"ABC": انتصار فيلدرز يهدد "التوازن" بالاتحاد الأوروبي

من جهتها قالت صحيفة "سليت" الفرنسية، إن ما يحدث في أوروبا، بلا هوادة، يعيد القارة إلى نظرية الدومينو؛ لأنه إذا كانت حركة (5 نجوم) في إيطاليا لا تنتمي بشكل واضح إلى اليمين المتطرف (ولكنها تظل نتاج محو اليسار)، فهي من خلال أسلوبها في الواقع شكل من أشكال الشعبوية.

أما صحيفة "ليمانيتيه" الفرنسية، أكدت أنه منذ انتصار الشعبويين في بريطانيا ثم في الولايات المتحدة، ظهرت نظرية جديدة مفادها أن ثورة الشعب هذه تنتصر الآن على القارة القديمة. فيما بقى التساؤل: هل ستكون أوروبا قريبًا الضحية التالية لهذه الموجة الشعبوية الكبرى.

وحذرت محطة "بي.إف.إم" التلفزيونية الفرنسية، من أن الاتحاد الأوروبي في خطر حال هيمنة اليمين المتطرف بشكل فعلي على الدول الأوروبية، لافتة إلى المصطلح الذي طرحته زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان، عندما قالت: " سننشئ اتحاد الأمم الأوروبية"، وهو كيان مواز في وجهة نظرها للاتحاد الأوروبي مع احتفاظ كل شعب أوروبي بهويته.

أخبار ذات صلة
من لوبان إلى بارديلا.. 6 نقاط غيّرت برنامج اليمين المتطرف الفرنسي

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com