وسائل إعلام عبرية تتحدث عن إصابة حسن نصر الله

logo
العالم

النيجر.. حركة عسكرية جديدة تهدف للإطاحة بحكم تياني

النيجر.. حركة عسكرية جديدة تهدف للإطاحة بحكم تياني
الملثم ريسا أغ بولا المصدر: منصة إكس
27 سبتمبر 2024، 2:51 م

أسّس الوزير والزعيم السابق للمتمردين الطوارق في النيجر، "ريسا آغ بولا"، حركة سياسية وعسكرية، تهدف إلى الإطاحة بالسلطة الحاكمة التي يقودها الرئيس عبد الرحمن تياني في النيجر، تسمى "القوات المسلحة الحرة" (FAL). 

وتأتي هذه الخطوة في إطار تحول "آغ بولا"، نحو المقاومة المسلحة، بعد حل "مجلس المقاومة من أجل الجمهورية" (CRR)، الذي أسسه آغ بولا، بهدف استعادة النظام الدستوري في هذه الدولة الاستراتيجية بمنطقة الساحل، والإفراج عن الرئيس محمد بازوم وإعادته لمنصبه، وفقا لتقرير لمجلة "جون آفريك".

وبازوم محتجز في مقر إقامته منذ استيلاء العسكريين على السلطة إثر انقلاب 26 يوليو/تموز.

وأعلن "آغ بولا" في بيان صدر في 25 سبتمبر \ أيلول، أن حل المجلس، ليس نهاية للمقاومة، بل خطوة نحو الصراع المسلح، بحسب المجلة.

واتهم "آغ بولا"، السلطة الحاكمة باتخاذ "موقف عدائي وقمعي"، لا يترك مجالاً للحلول السلمية، داعياً إلى ضرورة إظهار القوة، وكذلك دعا حركة "القوات المسلحة الحرة"، إلى "التعبئة العامة"، ضد المجلس الحاكم، مع شعار يظهر مقاتلاً يرفع سلاحه أمام جبل في النيجر، مرفقاً بعلم البلاد.

تحالف عسكري

وأوضحت "جون آفريك "، أنه في الوقت الذي يتصاعد فيه التمرد المسلح في شمال النيجر، ولا سيما بين مجتمعات "الطوارق والتبو"، كان "آغ بولا"، قد أبرم تحالفًا في شهر مايو \ أيار مع "الجبهة الوطنية للتحرير" (FPL) بهدف استعادة "نظام ديمقراطي سليم" في البلاد.

أخبار ذات علاقة

بعد عام على الانقلاب.. كيف عزز الجنرال تياني سلطته في النيجر؟

ونفذت الجبهة، عدة عمليات مسلحة في النيجر، بما في ذلك اختطاف وتخريب خط أنابيب، بحسب المجلة الإفريقية.

وكذلك اعترفت الجبهة بحل مجلس المقاومة في بيان صدر في 26 سبتمبر \ أيلول، مشددة على استمرار التحالف الاستراتيجي مع القوات المسلحة الحرة. 

وبدوره، دعا رئيس الجبهة، محمود صلاح، إلى تشكيل تحالف يضم جميع الجبهات المسلحة المناهضة للسلطة "لتحرير الشعب النيجيري"، من سطوة المجلس الوطني لحماية الوطن (CNSP).

توترات داخل مجلس المقاومة

ولفتت المجلة، إلى أنه قبل يوم من حل المجلس، تم استبعاد "رييسا آغ بولا"، من تشكيلته السياسية الخاصة، حيث جاء في بيان وقعه نائبه، عثمان عبد المؤمن، والذي يعمل "رئيسًا مؤقتًا"، أن اللجنة التنفيذية للمجلس قررت بالإجماع "استبعاد آغ بولا نهائيًا"؛ بسبب "عناده القتالي".

وتجدر الإشارة، إلى أن الجبهة الوطنية للتحرير، تعتبر أن "رييسا آغ بولا"، هو الرئيس الشرعي للمجلس، مؤكدة استمرار التحالف بينهما، استعدادًا للعمل المنسق في المستقبل.

أخبار ذات علاقة

أمريكا تُعلن انسحاب قواتها بالكامل من النيجر

وختمت المجلة بالقول إنه "منذ الانقلاب، يقيم "رييسا آغ بولا"، بين الولايات المتحدة وفرنسا، حيث حصل على حق اللجوء السياسي في نهاية شهر يوليو \ تموز.

ووُلد ريسا آغ بولا عام 1957 في بلدة تشيروزرين المعروفة بنشاط التعدين في قلب الصحراء الواقعة على بعد ألف كيلومتر شمال شرق العاصمة نيامي.

وقد عمل في السابق كمرشد سياحي، وأسس في 1983 شركة "Temet Voyages"، أول وكالة سياحية في منطقة أغاديس، برفقة مانو داياك رفيقه وأحد الوجوه البارزة من الطوارق الذي قضى في حادث تحطم طائرة عام 1995.


 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC