logo
العالم

جدل في مالي.. "صديق الأمس" لرئيس الوزراء يحرق سيرته الذاتية (فيديو)

جدل في مالي.. "صديق الأمس" لرئيس الوزراء يحرق سيرته الذاتية (فيديو)
رئيس الوزراء المالي تشوغيل كوكالا مايغاالمصدر: رويترز
26 أغسطس 2024، 4:42 م

انتشر مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي في مالي، يُظهر قياديا سياسيا يحرق كتاب السيرة الذاتية لرئيس الوزراء تشوغيل كوكالا مايغا.

وخلال يوم للتبرع بالدم نظمه فصيل منشق عن "حركة 5 يونيو - تجمع القوى الوطنية" قام طاهرو با، وهو من كبار المؤيدين السابقين لرئيس الوزراء تشوغيل كوكالا مايغا، بإحراق كتاب الأخير الذي يحمل عنوان "مالي قصة حياتي". 

وتعكس الحادثة التي وقعت الأحد، القطيعة بين الرجلين، اللذين كانا متحالفين بشكل وثيق في السابق.

وكان طاهيرو با دعا الماليين بكثافة لحضور حفل تقديم الكتاب لدى صدوره في السابق، لكن العلاقة بينه وبين رئيس الوزراء وصلت إلى باب مسدود خاصة بعد انتقادات الأخير غير المباشرة  للسلطات العسكرية التي تدير العملية الانتقالية.

ووصف طاهيرو با النصوص بالكتاب بـ"الكاذبة"، وأعرب عن معارضته للمذكرة التي أعدها فصيل حركة 5 يونيو الموالي لتشوغيل.

وأدت هذه الوثيقة إلى اعتقال بوبكر تراوري، مستشار رئيس الوزراء، في 28 مايو/ أيار 2024، بتهمة "نشر أكاذيب من شأنها الإخلال بالأمن العام".

وتتدهور الثقة بين تشوغيل مايغا وأنصاره بشكل متزايد، مما يضعه في موقف ضعيف، ففي 5 مارس/ آذار تم فصله من منصبه كرئيس للجنة الإستراتيجية لحركة 5 يونيو خلال جلسة استثنائية. 

ولم يكتفِ حلفاؤه السابقون، ومن بينهم الإمام عمرو ديارا، بالإشارة إلى طرده من رئاسة اللجنة، بل طالب البعض أيضا باستقالته من منصب رئيس الوزراء، متهمينه بفقدان السيطرة على الحركة وتماسكها.

وتقول وسائل إعلام محلية موالية للسلطات في باماكو إن هذا الفعل قد تكون له عواقب قانونية خطيرة، موضحة "أن حرق كتاب في مكان عام لا يعد استفزازا فحسب، بل يعد أيضا انتهاكا محتملا للنظام العام".

ويعدّ كتاب "مالي.. قصة حياتي" باكورة مؤلفات تشوغيل كوكالا مايغا، التي صدرت وهو في منصب رئاسة الحكومة، حيث سرد جوانب من حياته، منذ انخراطه في أنشطة التجمعات الطلابية، إلى دخوله عالم السياسة وتوليه مناصب عدة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC