عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
علوم وتقنية

في حدث كوني مذهل.. رصد ثقب أسود يبتلع نجما قريبا (فيديو)

في حدث كوني مذهل.. رصد ثقب أسود يبتلع نجما قريبا (فيديو)
12 أكتوبر 2020، 3:27 م

نجحت مجموعة من علماء الفلك من جامعة برمنغهام في تسجيل حدث كوني مذهل لأول مرة، حيث رصدوا ثقبا أسود هائلا يبتلع نجما قريبا.

ويمكن لكتلة الثقوب السوداء الهائلة أن تشوه النجوم أو حتى تبتلعها، من خلال جذب عناصر النجم على شكل خيوط.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يتم امتصاص هذه العناصر نحو أفق الحدث للثقب الأسود، ويشع منها ضوء ساطع وهي تدور حول الثقب حتى يتم التهامها.

ولأول مرة في التاريخ، تمكن الباحثون البريطانيون من التقاط هذا الضوء الساطع، وذلك يرجع إلى قرب النجم النسبي من الأرض، حيث كان يبعد 215 مليون سنة ضوئية فقط، وهي مسافة كافية ليشهد العلماء العملية التدميرية بأكملها.



واستخدم الباحثون تلسكوبي "التقنية الجديدة" و"العظيم" في شيلي، فضلا عن شبكة التلسكوب العالمي لمرصد لاس كامبريس ونابل نيل غيرلز سويفت التابع لوكالة ناسا في مدار الأرض.

وعلى مدى 6 أشهر، ازدادت الشعلة الضوئية التي أطلق عليها اسم "AT2019qiz" إشراقا مع تمزق المزيد من المواد من النجم وانجذابها للثقب بسبب قوة جاذبيته الهائلة، قبل أن يبتلعها.

وقال الخبراء إن دراسة هذا الحدث الكوني الهائل من شأنه أن يساعدهم على فهم الثقوب السوداء الهائلة بشكل، وتأثيرها على المادة المحيطة بها بشكل أفضل.

وقال مات نيكول قائد فريق علماء فلك جامعة برمنغهام، إن "فكرة وجود ثقب أسود يبتلع نجما قريبا تبدو وكأنها من أفلام الخيال العلمي، ولكن هذا هو بالضبط ما حدث، وهي ظاهرة تسمى اضطراب المد والجزر".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC