عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
علوم وتقنية

ابتكار تقنية ذكاء اصطناعي تتنبأ بخطر الوفاة من كورونا

ابتكار تقنية ذكاء اصطناعي تتنبأ بخطر الوفاة من كورونا
09 يونيو 2021، 4:02 ص

طور باحثون من جامعة أكسفورد تقنية ذكاء اصطناعي جديدة تستطيع التنبؤ بخطر وفاة مرضى كورونا "كوفيد-19" والمتغيرات المرتبطة به من خلال تقنية ترصد التهابات الأوعية الدموية المتزايدة التي يعاني منها المريض.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "التقنية الجديدة تكشف الحالات الشاذة في الدهون المحيطة بالأوعية الدموية، وذلك من أجل قياس مستوى الالتهاب الذي تسببه السيتوكينات في المرضى المصابين بكورونا؛ وهي بروتينات تستخدم في عمليات نقل الإشارة، والتواصل ما بين الخلايا".

ووجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من التهاب شديد في الأوعية الدموية كانوا أكثر عرضة للوفاة في المستشفى بما يصل إلى 8 مرات من المرضى الآخرين، في حين كانت الاستجابة للعقارات المضادة للالتهابات مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة بمقدار 6 أضعاف.

ويعتقد مطورو التقنية المبتكرة أنها يمكن أن تساعد على تحديد العلاجات الملائمة، وتسمح للمختصين باختيار الأدوية المضادة للالتهابات بشكل أسرع لإنقاذ حياة المريض.

وقال البروفيسور شارالامبوس أنتونيادس، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة أكسفورد البريطانية، إن "هذه خطوة إضافية للرعاية الروتينية للأشخاص الذين يدخلون المستشفى من المصابين بكورونا، قد تمكننا من كشف المرضى المعرضين لخطر أكبر من المضاعفات التي تهدد الحياة، وتمكّن المختصين من تحديد العلاج الملائم بما يساعدهم في التعافي على المدى الطويل".

وأضاف أن "الاستجابة المناعية المبالغ فيها لفيروس كورونا يمكن أن تسبب تخثرا كبيرا في الدم، لذا فإننا نطور تقنية الذكاء الاصطناعي هذه لتحديد مرضى كورونا الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في المستقبل".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC