عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
علوم وتقنية

"أريان 5" يضع بنجاح التلسكوب الفضائي "جيمس ويب" في مسار مداره النهائي

"أريان 5" يضع بنجاح التلسكوب الفضائي "جيمس ويب" في مسار مداره النهائي
25 ديسمبر 2021، 10:08 ص

وضع الصاروخ "أريان 5" بنجاح، السبت، التلسكوب الفضائي "جيمس ويب"، في مسار مداره النهائي الذي سيبلغه في غضون شهر، على ما أعلن مدير عمليات الإطلاق في مركز الفضاء في غويانا الفرنسية.

وقال جان لوك بواييه من القاعة الداخلية في مركز التحكم التابع للقاعدة الفضائية في كورو: "انفصل تلسكوب ويب بنجاح، إلى الأمام ويب".

وانفصلت الطبقة العليا من الصاروخ "أريان" بعد 27 دقيقة من إطلاق التلسكوب الذي سيحتاج ما يقرب من شهر للوصول إلى الموقع الخاص به على بعد 1,5 مليون كيلومتر من الأرض.

وفي وقت سابق من السبت، انطلق الصاروخ "أريان 5"، من مركز الفضاء في غويانا الفرنسية حاملا إلى الفضاء التلسكوب "جيمس ويب"، وهي أداة من شأنها إحداث ثورة في مجال مراقبة الكون، وفق صحافي من وكالة فرانس برس في المكان.



وكان المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية قرر في الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2014، إطلاق برنامج ”أريان 6“ بتكلفة 700 مليون يورو، وتتولى تمويله 13 دولة من الدول الأعضاء.

وأوضح المركز الوطني لدراسات الفضاء، أن قاعدة الإطلاق الجديدة ستسهم في ”خفض تكاليف الإطلاق“؛ ما يعزز ”القدرة التنافسية لمنصات الإطلاق الأوروبية المستقبلية“ ويوفر لأوروبا ”الاستقلالية“ في إطلاق رحلاتها الفضائية.

وشرح الرئيس التنفيذي لشركة ”أريان سبايس“، ستيفان إسرائيل، أن ”أعمال التجميع والتحقق في مجموعة الإطلاق الرابعة تستلزم عشرة أيام، بينما تستغرق 30 يوما في الوقت الراهن، آملا في أن تصل الوتيرة مستقبلا إلى 12 عملية إطلاق“.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC