الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صافرات الإنذار تدوي في مسغاف عام ومرجليوت على الحدود مع لبنان

logo
علوم وتقنية

كيف تمنع استخدام بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟

كيف تمنع استخدام بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟
استخدام البيانات عبر الذكاء الاصطناعيالمصدر: makeuseof.com
14 أكتوبر 2024، 3:00 ص

قامت شركات التكنولوجيا بمسح مساحات شاسعة من الويب لجمع البيانات التي تزعم أنها ضرورية لإنشاء الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع القليل من الاهتمام بالقوانين أو حقوق النشر، أو الخصوصية. 

وتسعى الشركات التي لديها كميات هائلة من منشورات الناس بشكل متزايد إلى المشاركة في تعليم الذكاء الاصطناعي من خلال بيع أو ترخيص هذه المعلومات.

وبمعنى أبسط، فإن أي محتوى نشرته على الإنترنت من قبل حتى تغريدة محرجة، أو منشور قديم، أو مراجعة متحمسة لمطعم، أو صورة شخصية ضبابية على إنستغرام، قد تم "التهامه واستخدامه على الأرجح كجزء من مواد التدريب للذكاء الاصطناعي التوليدي".

2ad6821a-c957-404e-bec2-937182166828

مزيد من التحكم

ومع تراكم الدعاوى القضائية والتحقيقات حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وممارساته الغامضة في مجال البيانات، كانت هناك تحركات لمنح الأشخاص مزيدًا من التحكم فيما يحدث لما ينشرونه عبر الإنترنت.

وتسمح بعض الشركات الآن للأفراد باختيار عدم استخدام محتواهم في تدريب الذكاء الاصطناعي أو بيع هذا المحتوى لأغراض التدريب.

لكن قبل أن نصل إلى كيفية إلغاء الاشتراك، يجدر التأكيد على قيام العديد من الشركات التي تبني الذكاء الاصطناعي باستخراج الويب، لذا فإن أي شيء قمت بنشره ربما يكون موجودًا بالفعل في أنظمتها.

وما يزيد الأمر تعقيدًا، هو أن شركات الذكاء الاصطناعي تميل إلى التحفظ بشأن ما قامت بالفعل باستخراجه أو شرائه أو استخدامه لتدريب أنظمتها، لكن لحسن الحظ، يمكنك إلغاء الاشتراك في تدريب الذكاء الاصطناعي في بعض الخدمات، وهذه أبرزها:

Adobe: إذا قمت بتخزين ملفاتك في Creative Cloud من Adobe، فقد تقوم الشركة بتحليلها لتحسين برنامجها، وإذا كنت تستخدم حساب Adobe ، فمن السهل إلغاء الاشتراك في تحليل المحتوى.

افتح صفحة خصوصية Adobe، وانتقل للأسفل إلى قسم تحليل المحتوى لتحسين المنتج، وانقر فوق التبديل إلى إيقاف التشغيل، وإذا كان لديك حساب تجاري أو مدرسي، فسيتم إلغاء اشتراكك تلقائيًا.

غوغل Gemini: بالنسبة لمستخدمي روبوت الدردشة جيميني من غوغل، قد يتم تحديد المحادثات أحيانًا للمراجعة البشرية لتحسين نموذج الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، فإن إلغاء الاشتراك بسيط، افتح جيميني في متصفحك، وانقر فوق النشاط، وحدد القائمة المنسدلة إيقاف التشغيل، هنا يمكنك فقط إيقاف تشغيل نشاط تطبيقات جيميني، أو يمكنك إلغاء الاشتراك بالإضافة إلى حذف بيانات محادثتك.

وفي حين أن هذا يعني في معظم الحالات أن الدردشات المستقبلية لن تكون مرئية للمراجعة البشرية، فإن البيانات السابقة التي يتم استخدامها لا يتم مسحها من خلال هذه العملية، ووفقًا لمركز خصوصية غوغل جيميني، فقد تظل هذه الدردشات موجودة لمدة 3 سنوات.

أخبار ذات علاقة

احتيال عبر الذكاء الاصطناعي.. تنبيه أمان لمستخدمي "جيميل"

Grok AI: إذا كان لديك حساب (X)، فمن الممكن إلغاء اشتراكك في استخدام بياناتك لتدريب Grok بالانتقال إلى قسم الإعدادات والخصوصية، ثم الخصوصية والأمان، افتح علامة التبويب Grok، ثم قم بإلغاء تحديد خيار مشاركة البيانات.

LinkedIn: لقد فوجئ مستخدمو موقع التواصل المهني في سبتمبر الماضي بمعرفة أن بياناتهم تُستخدم على الأرجح لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

لكن يمكنك إلغاء الاشتراك في استخدام منشورات LinkedIn  الجديدة لتدريب الذكاء الاصطناعي من خلال زيارة ملفك الشخصي وفتح الإعدادات، ثم انقر فوق خصوصية البيانات وقم بإلغاء تحديد شريط التمرير المسمى "استخدام بياناتي لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى".

6a8b4dad-ccd4-4b4c-97fc-2f17af051a9d

 ChatGPT : يكشف الأشخاص عن جميع أنواع المعلومات الشخصية أثناء استخدام روبوت الدردشة.

وتوفر OpenAI بعض الخيارات لما يحدث، بما في ذلك السماح لنماذج الذكاء الاصطناعي المستقبلية بعدم التدريب على المحتوى.

وتمنح OpenAI المستخدمين عددًا من الطرق التي يمكن الوصول إليها بسهولة للتحكم في بياناتهم، بما في ذلك أدوات الخدمة الذاتية للوصول إلى البيانات وتصديرها وحذفها.

وتتضمن هذه الخدمة خيارات يمكن الوصول إليها بسهولة لإلغاء الاشتراك في استخدام المحتوى لتدريب نماذج الذكاء الإصطناعي.

ولإلغاء الاشتراك في استخدام بياناتك لتدريب ChatGPT يجب عليك الانتقال إلى الإعدادات، والنقر على ضوابط البيانات، ثم إلغاء تحديد تحسين النموذج للجميع، أي ChatGPT وDall-E3 على حد سواء.

موقعك الإلكتروني: إذا كنت تدير موقع الويب الخاص بك، فيمكنك تحديث ملف robots.txt لإخبار روبوتات الذكاء الاصطناعي بعدم استخراج البيانات من الصفحات.

 ويمكن لأي موقع ويب، كبيرًا كان أم صغيرًا، تعديل ملف الروبوتات الخاص به لاستبعاد برامج الزحف التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، كل ما عليك فعله هو إضافة أمر عدم السماح إلى الملف.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC