قوات إسرائيلية تقتحم نابلس وحلحول شمال الخليل

logo
علوم وتقنية

الصين تستعرض قدراتها في الوصول إلى القمر أمام الغرب

الصين تستعرض قدراتها في الوصول إلى القمر أمام الغرب
منصة إطلاق أقمار صناعية صينيةالمصدر: رويترز
14 أكتوبر 2024، 6:07 م

كشفت الصين الإثنين عن عينة صخرية من الجانب البعيد للقمر، في قمة عن الفضاء غابت عنها روسيا، وهي قوة فضائية قديمة، بسبب توتر علاقاتها مع الغرب.

ويعد المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية ملتقى للعلماء والمهندسين والشركات والسياسيين من الدول المتخصصة في الفضاء لمناقشة التعاون بينهم منذ عام 1950 وحتى في أثناء الحرب الباردة، بحسب وكالة "رويترز".

أخبار ذات علاقة

خطوة تاريخية.. نجاح أول عملية تجول في الفضاء

 

وعرضت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، في أحدث دورة من المؤتمر المنعقد في ميلانو، عينة صخرية جلبتها مركبتها الفضائية "تشانغ آه-6" من الجانب البعيد للقمر، وهو أول انجاز من نوعه للصين ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه دليل على مكانتها كقوة صاعدة في مجال الفضاء.

وأزاح مسؤول صيني ستارًا أحمر عن صندوق زجاجي يحتوي على صخرة صغيرة من القمر، في حفل شهده رؤساء وكالات الفضاء في أوروبا والولايات المتحدة واليابان ودول أخرى.

من جانبها، عرضت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الصخور التي جلبتها مركبتها الفضائية أوسايرس (أوزيريس) ريكس من كويكب بينو في عام 2023.

وقال كلاي مويري رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، الذي يضم 77 دولة وينظم المؤتمر السنوي في تصريح لوكالة "رويترز"، إن "هذا هو الوقت الأكثر إثارة في الفضاء منذ عصر مهمة أبولو في الستينيات".

أخبار ذات علاقة

"سبايس إكس" تطلق أول رحلة تتيح للركاب التجول في الفضاء

 

ومن المتوقع أن تتناول المحادثات في المؤتمر استكشاف القمر، وتنامي ائتلاف ناسا في إطار برنامج أرتميس الخاص بالقمر وحاجة أوروبا الماسة إلى زيادة وصولها إلى الفضاء بشكل سيادي.

وغابت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) عن مؤتمر هذا العام، بسبب العزلة التي فرضها الغرب على روسيا بعد انطلاق حربها مع أوكرانيا في عام 2022.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC