الجيش الإسرائيلي يطالب بالابتعاد وإخلاء مبنى في برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت

logo
علوم وتقنية

إنجاز عربي.. نجاح أول زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم (فيديو)

إنجاز عربي.. نجاح أول زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم (فيديو)
خلال إجراء العمليةالمصدر: واس
13 سبتمبر 2024، 3:29 ص

أعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في السعودية، الخميس، نجاح أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض بعمر 16 عامًا يعاني فشلاً من الدرجة الرابعة.

وقال الدكتور فراس خليل رئيس قسم القلب إنه تم إجراء أول عملية متكاملة بدون شق الصدر، من خلال فتحة بسيطة لا تتجاوز 7 سنتيمترات بين الأضلاع، مؤكداً أن الفشل الذي عانى منه المريض أدى إلى تعب في الأعضاء الأخرى.

وأضاف أنه تم تحديد متبرع تتطابق أنسجته مع أنسجة المريض، مؤكداً أن العملية تمت بنجاح، وكانت سريعة جداً، ولم تحدث أية أعراض خلال العملية أو بعدها.

واستغرقت العملية 3 ساعات، واستغرق التحضير لها عدة أسابيع، "لزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري، بناء على طلبه"، وفق ما كشف عنه الدكتور خليل. 

وبدأ التحضير للعملية "بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب، وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري".

وأجرى الفريق الطبي العملية افتراضيًا 7 مرات متتالية، خلال 3 أيام، للتثبت من نجاعة المنهجية المبتكرة، وتم إجراؤها فعلياً بعد الحصول على موافقة اللجنة الطبية بالمستشفى، وذوي المريض، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC