حزب الله يقول إنه قصف بالصواريخ تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في ثكنة "زرعيت"

logo
علوم وتقنية

تقنية الليزر.. حل مبتكر لتوصيل الإنترنت في المناطق النائية

تقنية الليزر.. حل مبتكر لتوصيل الإنترنت في المناطق النائية
عامل على برج إرسالالمصدر: ispreview.co.uk
11 أكتوبر 2024، 4:54 م

مع تزايد الطلب على الاتصال بالإنترنت في كل مكان، ظهرت الحاجة إلى تقنيات مبتكرة لتوصيل الشبكة في المناطق الصعبة التي تعوقها التضاريس مثل الجبال والوديان، ومن بين هذه الحلول تقنية الليزر التي تقدم طريقة فعالة لتجاوز هذه العقبات دون تكاليف باهظة، لتوصيل الإنترنت بسرعات عالية وبسهولة أكبر، خصوصًا في المناطق الريفية والنائية.

وفي صناعة الإنترنت، هنالك مشكلة تُعرف باسم "الكيلومتر الأخير"، حيث لا يتمكن ملايين الأشخاص والشركات حول العالم من الوصول إلى الإنترنت لأنهم يفتقدون المرحلة الأخيرة من شبكة النطاق العريض التي تربط المستخدم بالعمود الفقري للإنترنت.

غالبًا ما تكون هذه البنية التحتية، التي تتراوح بين بضع مئات من الأمتار إلى بضعة كيلومترات، باهظة الثمن أو يصعب بناؤها بسبب التحديات المتعلقة بالتضاريس أو لأنها تخدم عددًا قليلًا من المستخدمين، وهي مشكلات تظهر بشكل أكبر في المناطق الريفية والنائية.

أخبار ذات علاقة

الهوت سبوت والراوتر المحمول.. ما الحل الأنسب للاتصال بالإنترنت؟

بصريات الفضاء الحر

 

يمكن أن يكون أحد الحلول تقنية تسمى "بصريات الفضاء الحر"، التي تستخدم الليزر لنقل البيانات عبر الهواء، وقد تم تطوير هذه التقنية في الستينيات من قبل وكالة ناسا وبقيت لعقود تعتبر تغييرًا محتملاً لقواعد اللعبة في البنية التحتية للإنترنت.

مع ذلك، واجهت هذه التكنولوجيا عقبة لا مفر منها، وهي الطقس، حتى الاضطرابات الجوية البسيطة مثل الضباب والمطر كانت كافية لتعطيل الإشارة، والتي تتطلب أيضًا خط رؤية ثابتًا ومباشرًا بين المرسل والمستقبل. كل هذه العوامل كانت تحول دون وصول تقنية "بصريات الفضاء الحر" إلى الاستخدام التجاري.

1bf85fe5-0022-46cb-94e8-cc2dfd89a472

سنوات من التطوير

 

بعد أكثر من 20 عامًا من التطوير، بدأت بعض الشركات بإنتاج نظام نقل بيانات إنترنت يتضمن جهاز استقبال وجهاز إرسال يشبهان الكاميرات الأمنية، وهذه الأجهزة العاملة بالليزر قادرة على نقل بيانات بسرعة 10 جيجابت في الثانية لمسافة 2.5 كم، وهو أسرع من أي اتصال تجاري بالألياف الضوئية موجود حتى الآن.

الليزر هنا يعمل باستخدام نبضات ضوئية قصيرة للغاية، بدلاً من شعاع مستمر، ويستخدم طيفًا واسعًا من الضوء بدلاً من طيف ضيق، مما يسمح بتحقيق استقرار أعلى للإشارة يجعلها أقل تأثرًا بالعوامل الجوية.

الجدير بالذكر أن شركة "غوغل" قامت بنشر مئات من روابط النطاق العريض الأرضية القائمة على الليزر من خلال مشروع يسمى "Taara"، الذي يركز على المستخدمين النهائيين في المناطق الريفية في 12 دولة حول العالم.

e3673d2c-d5f1-42d4-8156-40a9197e3e9d

التمكين وليس الاستبدال

 

إن مزايا ربط "الكيلومتر الأخير" بالليزر عديدة، بدءًا من كونها أرخص نسبيًا من مد كابلات الألياف الضوئية، على سبيل المثال، ستكلف طريقة الربط بالليزر 30 ألف دولار لرابط بسرعة 10 جيجابت، في حين أن كابل الألياف الضوئية قد يكلف ما بين 250 ألف دولار على الأقل، بالإضافة إلى متطلبات الترخيص.

بشرط الحفاظ على خط الرؤية، يمكن نشر أجهزة نقل البيانات العاملة بالليزر خلال ساعات، مقارنة بشهور أو أكثر للألياف الضوئية، كما أن هذه الطريقة مفيدة في الحالات التي تكون فيها سعة الراديو محدودة بسبب طيف الراديو المزدحم، مثل المناطق القريبة من المطارات.

أخبار ذات علاقة

قطع كابل بحري يضعف خدمات الإنترنت في الكويت

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC