عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
علوم وتقنية

بقدرات تفكير بشري.. "OpenAI" تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي "01"

بقدرات تفكير بشري.. "OpenAI" تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي "01"
صورة بالذكاء لإصطناعي لنموذج 01 من شركة openAl المصدر: giz.ai
15 سبتمبر 2024، 2:56 م

أطلقت شركة OpenAI أخيرًا نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يُدعى O1، الذي يُتوقع أن يُحدث نقلة نوعية في مجال حل المشكلات المعقدة والتفكير المنطقي، ويُميز هذا النموذج قدرته على معالجة المشكلات في مجالات العلوم والترميز والرياضيات بسرعة تفوق قدرة الإنسان، بالإضافة إلى تقليد طريقة تفكير البشر.

وفي إطار هذا التحديث، تسعى OpenAI لتحسين أداء النموذج باستمرار لتفوقه على نماذج الذكاء الاصطناعي السابقة، ما يفتح آفاقًا جديدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

f3795011-a8de-4c30-abeb-41e32288a3fe

وأُصْدِر النموذج، الأول في سلسلة تُسمى OpenAI O1، إذ قالت الشركة إنها تتوقع تحديثات وتحسينات منتظمة تجعل النموذج الجديد يتفوق على نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى التي طورتها سابقًا.

قضاء الوقت في التفكير

وقالت OpenAI إنها دربت هذه النماذج على قضاء مزيد من الوقت في التفكير في المشكلات قبل الاستجابة لها، تمامًا كما يفعل البشر، ومن خلال التدريب، تتعلم النماذج كيفية تحسين عملية تفكيرها، وتجربة إستراتيجيات مختلفة والتعرف على أخطائها.

وكأمثلة على قوة النماذج الجديدة، أشارت OpenAI إلى أنه يمكن استخدامها من قبل باحثي الرعاية الصحية لشرح بيانات تسلسل الخلايا، ومن قبل الفيزيائيين لإنشاء صيغ رياضية معقدة مطلوبة للبصريات الكمومية.

وسلطت الشركة الضوء على إمكانات نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة، وأشارت إلى أنه على حين يفكر O1 من OpenAI لثوانٍ الآن، فإنها تهدف إلى أن تفكر الإصدارات المستقبلية لساعات وأيام وحتى أسابيع.

ca1f81b5-b41a-409f-8891-2c8ed4a05040

حل المعادلات المعقدة

ولمقارنة مستوى الذكاء، قالت OpenAI إنها جندت خبراء حاصلين على درجة الدكتوراه، وجعلتهم يجيبون عن أسئلة اختبار ذكاء صعب لقياس الخبرة في الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، واستطاع O1 تجاوز أداء هؤلاء الخبراء البشريين، ليصبح أول نموذج ذكاء اصطناعي يفعل ذلك.

وفي الاختبارات، أظهر OpenAI O1 أداءً مماثلًا لطلاب الدكتوراه في المهمات المعيارية الصعبة في الفيزياء والكيمياء والأحياء، ونجح النموذج الجديد في امتحان تأهيلي لأولمبياد الرياضيات الدولي، وحل 83% من المعادلات حلًّا صحيحًا، وهو تحسن كبير عن نسبة 13% التي سجلها سلفه GPT-4O.

وبنتيجة 83%، احتل نموذج OpenAI O1 الجديد مكانة بين أفضل 500 طالب في الولايات المتحدة في تصفيات أولمبياد الرياضيات المعروفة باسم AIME.

في الختام، لا بد من الإشارة إلى أنه على الرغم من أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد تساعد على حل مشاكل شائكة مثل الأمراض المستعصية وأزمة المناخ، فإنها تفرض تحديات معقدة بالقدر نفسه، بما في ذلك كيفية تلبية الطلب الكبير على الكهرباء المطلوبة من قبل أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة، التي قد تؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

أخبار ذات علاقة

ما تأثير الذكاء الاصطناعي على ألعاب الفيديو وتطورها؟

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC