logo
علوم وتقنية

تعرف على أفضل الطرق للتخلص من الأجهزة الإلكترونية القديمة

تعرف على أفضل الطرق للتخلص من الأجهزة الإلكترونية القديمة
تعبيريةالمصدر: oricomtech.com
03 سبتمبر 2024، 1:22 ص

يعمد العديد من الناس إلى التخلص من الأجهزة الإلكترونية  القديمة عبر رميها في سلة النفايات، رغم المخاطر التي تنتج عن ذلك، ولحماية نفسك والبيئة عليك اتباع أفضل الطرق للتخلص من أجهزتك.

وعندما ينتهي الأمر بهاتف أو كمبيوتر محمول أو جهاز إلكتروني آخر إلى مكب النفايات، يمكن أن تتسرب منه المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية الضارة الأخرى إلى أنظمة التربة والمياه، مما يهدد صحة الناس والحيوانات والكائنات الحية الأخرى التي تعيش بالقرب منها. هذا إلى جانب المخاطر الأمنية الناجمة عن رمي الأجهزة الإلكترونية بطريقة عشوائية.

أخبار ذات علاقة

كيف السبيل للتخلص من النفايات الإلكترونية المدمرة للصحة والبيئة؟

 لذلك قبل التفكير في التخلص من أي جهاز إلكتروني هنالك عدة اعتبارات يجب أخذها في الحسبان. فسواء كان لديك جهاز كمبيوتر مكتبي قديم يتراكم عليه الغبار، أو أداة مطبخ عديمة الفائدة، أو هاتف قديم، فإليك أفضل الطرق للتخلص منها:

خيارات إعادة الاستخدام:

قبل التخلص من جهاز إلكتروني، ضع في اعتبارك أوّلاً ما إذا كانت به بعض الحياة؛ فعلى سبيل المثال، ربما لن يحتفظ هاتفك بشحنه بعد الآن، لكنه قد يكون شاشة احتياطية صالحة للصيانة، أو نظام صوت على رف الكتب، أو جهاز تحكم عن بعد، أو وحدة تحكم ألعاب. 

البيع أو المقايضة:

لدى بعض شركات التكنولوجيا برامج مقايضة أو إعادة شراء للأجهزة الإلكترونية المستعملة، كذلك يمكنك أيضًا إدراج أجهزتك القديمة على مواقع إعادة البيع لمحاولة استرداد بعض النقود.

التبرع:

تقوم العديد من متاجر التوفير والمنظمات غير الربحية المحلية بقبول الأجهزة المتبرع بها، وتقدم فرصة جيدة أخرى للتخلص من أجهزتك الإلكترونية المستعملة مجانًا.

اتصل بقسم النفايات الإلكترونية:

في بعض المدن هناك قسم مخصص لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، ويقوم هذا القسم بجمع الأجهزة وإعادة تدويرها بشكل آمن لا يشكل أي خطر على البيئة.

أخبار ذات علاقة

النفايات الإلكترونية.. ما مخاطرها؟ وكيف نتخلص منها؟

26468ed7-2c34-440f-8d45-3448e5213814

احتياطات بسيطة

إذا تعرّض جهاز إلكتروني للتلف بشكل لا يمكن إصلاحه، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو إعادة تدويره، ولكن أوّلاً، اتخذ الخطوات التالية لحماية نفسك والآخرين من الأذى:

امسح بياناتك:

تمامًا كما يجب عليك دائمًا تمزيق المستندات التي تحتوي على معلومات شخصية قبل إعادة تدويرها، يجب عليك مسح جميع البيانات من الجهاز الإلكتروني قبل التخلص منه. وهذا يقلل من فرص وصول شخص غير صالح إلى بياناتك واستغلالها.

وإذا لم تكن متأكدًا من كيفية إعادة ضبط الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز آخر متصل بالإنترنت إلى إعدادات المصنع، قم باستشارة شخص موثوق ملم بالموضوع، وقبل التخلص من البيانات تأكد من عمل نسخة احتياطية لأي ملفات تحتاجها.

تخلص من الأوساخ:

من الجيد تعقيم الأجهزة الإلكترونية قبل التبرع بها، حيث يمكن أن تنتقل العديد من البكتيريا والفيروسات والفطريات على أسطحها الخارجية. حتى إذا كانت أجهزتك الإلكترونية مخصصة لسلة إعادة التدوير، فمن المحتمل أن يتعامل معها أشخاص آخرون في منشأة إعادة التدوير، وفي كثير من الحالات، كل ما تحتاجه هو قطعة قماش وبضع قطرات من صابون الأطباق وبعض الماء الدافئ.

انزع المخاطر المحتملة: 

إذا كنت تريد التخلص من أي جهاز به بطارية مدمجة، مثل الهاتف، اكتشف أوّلاً ما إذا كان لمنشأة إعادة التدوير أي متطلبات أمان إضافية لمنع البطارية من بدء حريق أو انفجار. وقد نوصي بإزالة البطارية أوّلاً إذا كان بإمكانك ذلك؛ لأن بعض حجرات البطارية مغلقة بالغراء، مما يجعل عملية إزالتها شبه مستحيلة.

bae8a9fc-a51d-4300-a25d-2ee3d0108669

أهمية خيارات التسوق

بقدر أهمية إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية، فإن خيارات التسوق لشراء أجهزة جديدة تعتبر أكثر أهمية، لذلك ابحث عن الأشياء المصممة مع وضع طول العمر في الاعتبار، مثل الفانوس الذي يعمل ببطارية قابلة للاستبدال، أو مكبر صوت ذكي بغطاء يمكنك إزالته وتنظيفه بسهولة، أو كابل شحن بأغلفة معززة بشكل إضافي لتحمّل التوصيل والفصل اليومي.

وقبل الترقية إلى أحدث طراز، اسأل نفسك عما إذا كان بإمكانك استخدام الطراز الذي لديك لفترة أطول قليلاً.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC