logo
علوم وتقنية

ميزة جديدة تتعقب المستخدمين في متصفح "فايرفوكس".. إليك كيفية إيقاف تشغيلها

ميزة جديدة تتعقب المستخدمين في متصفح "فايرفوكس".. إليك كيفية إيقاف تشغيلها
ميزة جديدة تتعقب المستخدمين في "فايرفوكس"المصدر: المصدر: pcmag.com
29 سبتمبر 2024، 12:06 ص

اتهمت مجموعة حقوق الخصوصية ومقرها فيينا، موزيلا، المسؤولة عن تطوير متصفح "فايرفوكس"، بتتبع سلوك المستخدم دون موافقتهم، وقالت إن ميزة "فايرفوكس" الجديدة تتعارض مع اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي.

قدمت مجموعة حقوق الخصوصية ومقرها فيينا، شكوى ضد موزيلا، وقالت إن ميزة الخصوصية الجديدة تتعقب سلوك مستخدمي "فايرفوكس" عبر مواقع الويب المختلفة.

09660335-2b48-433c-aa0c-3ab939da1257

 

تتبع سلوك المستخدم

تم تطوير الميزة الجديدة، التي أطلق عليها  "Privacy Preserving Attribution"، بالتعاون مع ميتا في عام 2022 ويتم تشغيلها افتراضيًا في تحديث متصفح "فايرفوكس"، الذي أُطْلِق في يوليو من هذا العام. ووفقًا لمجموعة حقوق الخصوصية، تسمح هذه التقنية بتتبع سلوك المستخدم على مواقع الويب. وتستمر المجموعة في القول إنه على الرغم من أن الميزة الجديدة أفضل من طريقة تتبع ملفات تعريف الارتباط المعروفة بالـ Cookies، إلا أن المطورين لم يسألوا المستخدمين عما إذا كانوا يريدون تشغيلها. بدلاً من ذلك، تم تشغيل الميزة افتراضيًا عند ترقية المستخدمين إلى إصدار جديد من فايرفوكس. وهذا أمر مثير للقلق لأن موزيلا معروفة بكونها بديلاً صديقًا للخصوصية للمتصفحات الشائعة الأخرى مثل "غوغل كروم" و"إدج".

707b79a5-99ef-430e-bf41-fa9a7cc7f0ec

التفاعل مع الإعلانات

تزعم مجموعة حقوق الخصوصية أن الميزة الجديدة تمكن فايرفوكس من تخزين بيانات المستخدم حول التفاعل مع الإعلانات وتقديمها للمعلنين. وعلى غرار Privacy Sandbox  من غوغل، حوّل هذا السلوك متصفح فايرفوكس إلى أداة تتبع. وبينما تقول موزيلا إن الميزة الجديدة تساعد على حماية خصوصية المستخدم من خلال قياس أداء الإعلانات دون تقديم بيانات شخصية لمواقع الويب الفردية، تدعي مجموعة حقوق الخصوصية أن التتبع بحد ذاته، يتعارض مع اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي. 

لحسن الحظ، إذا كنت تستخدم فايرفوكس، فيمكن تعطيل ميزة "Privacy Preserving Attribution" عبر الانتقال إلى إعدادات الخصوصية والأمان في متصفح فايرفوكس وإلغاء تحديد الخيار المسمى السماح لمواقع الويب بإجراء قياس إعلانات تحافظ على الخصوصية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC